أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

وفاة الرضيع حمزة طومان بعد رفض الصحة تغطية تكاليف علاجه

توفي مساء الثلاثاء، الطفل الرضيع حمزة عبد الله طومان (شهران) من مدينة غزة، عقب رفض دائرة العلاج بالخارج في وزارة الصحة بحكومة الحمد الله تغطية التكاليف المالية للعلاج.

وأصيب الرضيع طومان منذ ولادته بمرض وراثي نادر يطلق عليه العلماء اسم (Wolman)، وهو مرهون بنقص أنزيم ليباز (Lipase) الداعم لعملية الهضم ومعالجة الدهون الغذائية، فإن انعدم الانزيم تراكمت الدهون بشكل طبيعي في الأنسجة والأعضاء، ما يتسبب بظهور العديد من الأعراض منها (انتفاخ البطن، التقيؤ، تضخم الكبد والطحال).

وكان أسامة النجار، الناطق باسم وزارة الصحة -قبل وفاة حمزة- قال: “قضية الرضيع حمزة طومان سيتم متابعتها، وملفه في مكتب وزير الصحة جواد عواد، وننتظر الرد”.

وأضاف: “الملف يحتاج إلى متابعة دقيقة وخاصة، لا سميا وأن العلاج المطلوب هو علاج مكلف وغير مجرب من قبل، ولم نتعرف على تجارب سابقة له”.

وكان رد والد حمزة: “أنتظر نبأ وفاة ابني.. ما يحتاجه علبة دواء يعاير بـ20 ملغرام، وتكلفتها قرابة 30 ألف دولار”.

وفي أعقاب وفاة حمزة مساء اليوم، قال والده: إنه لحق باثنين من إخوته بالمرض ذاته، وإن حالته ازدادت سوءًا بعد عودته من مشافي الداخل المحتل، ورفض دائرة العلاج بالخارج في رام الله تغطية تكاليف علاجه.

وبين والد الرضيع أن طفله حوّل إلى مستشفى “تل شومير” في الداخل المحتل؛ لكنه لم يتلق العلاج بعد رفض دائرة العلاج في رام الله تقديم تكاليف علاجه، حيث عانى في تلك المدّة من تضخم في الكبد والطحال والأوعية الدموية.

وتفرض سلطات الاحتلال الإسرائيلية حصارا مشددا على قطاع غزة منذ 12 عاما، في حين فرضت السلطة برام الله عقوبات قاسية على القطاع منذ قرابة عامين شملت مناحي الحياة كافة، ومست علاج المرضى بشكل مباشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى