أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

واشنطن تلغي 200 مليون دولار من المساعدات المخصّصة للفلسطينيين

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الجمعة، أن الرئيس دونالد ترمب أصدر أمرًا بإعادة توجيه مساعدات اقتصادية بأكثر من 200 مليون دولار كانت مخصصة لقطاع غزة والضفة الغربية إلى مشاريع في أماكن أخرى.

وقال مسؤول في الخارجية الأمريكية: إن القرار جاء بعد مراجعة لـ”ضمان أن تلك المخصصات تنفق بما يتسق مع مصالح الولايات المتحدة”.

وصرّح بأنه “بتوجيهات من الرئيس، غيّرنا وجهة استخدام أكثر من 200 مليون دولار كانت مخصّصة أساسًا لبرامج في الضفة الغربية وقطاع غزة”.

وأضاف المسؤول الأمريكي: “هذه الأموال ستذهب الآن إلى مشاريع ذات أولوية كبرى في أماكن أخرى (دون تحديد تلك الأماكن)”.

وخفّضت واشنطن بالفعل نحو 65 مليون دولار من أموال كانت تدفعها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وتشهد العلاقات بين الفلسطينيين والولايات المتحدة توترًا شديدًا منذ تولي ترمب منصبه رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بسبب اعترافه بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل في كانون الأول/ ديسمبر 2017، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إليها في منتصف أيار/ مايو الماضي.

وكانت الإدارة الأمريكية قد علقت مساعدات إلى الفلسطينيين بعد مراجعة أجريت على ضوء قانون “تايلور فورس” في شهر حزيران/ يونيو الماضي؛ بهدف إجبار السلطة الفلسطينية على التوقف عن دفع رواتب أسر الشهداء والأسرى.

وحذر الفلسطينيون ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين من أن خفض المخصصات الفلسطينية سيفاقم الأوضاع المتردية على المواطنين في غزة والضفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى