أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

دعوة للجنة تقصي الحقائق الأممية لزياة غزة وكشف جرائم الاحتلال

قال مركز حماية الحقوقي إنه رغم مرور 20 أسبوع على مسيرات العودة، إلا أن قوات الاحتلال لا تزال تمعن في ارتكاب جرائمها بحق المسعفين وأطقم الصحافة والمتظاهرين السلميين.

وأوضح في تقرير له أن قوات الاحتلال واصلت اعتداءاتها واستخدام القوة المفرطة والمميتة بحق المتظاهرين السلميين الذين قرروا الاعتصام في خمس نقاط على  الحدود منذ 30 مارس/آذار 2018 مطالبين بتطبيق القرار الأممي 194 وكسر الحصار عن قطاع غزة.

وأشار إلى أن جرائم قوات الاحتلال الممنهجة أدت في الأسبوع العشرين للمسيرات إلى مقتل ثلاثة مدنيين من بينهم مسعف, كما أصابت 307 آخرين بجروح واختناق بالغاز أربعة من هذه الاصابات في حالة الخطر, ومن بين الاصابات 5 مسعفين وصحفيين و26 طفلاً.

وأشار حماية إنه إذ يستنكر صمت الأسرة الدولية إزاء استمرار استهداف الصحفيين والطواقم الطبية فضلاً عن الاستهداف المنظم للمدنيين المشاركين في التظاهرات السلمية, فإنه يعتبر أن استمرار هذه الانتهاكات يؤكد أنها تأتي ضمن خطة ممنهجة مدعومة من أعلى المستويات السياسية والعسكرية وأنها تعبر عن سياسة دولة وليست وليدة الصدفة أو الأعمال الفردية.

وأكد أن التعرض للأطفال والنساء والأطقم الصحفية والطبية والمدنيين هو بمثابة انتهاك صارخ لاتفاقيات جنيف الأربعة للعام 1949 وبروتوكولاتها خاصة اتفاقية جنيف الرابعة.

وطالب المركز المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية بالوقوف سداً منيعاً أمام سياسة الافلات من العقاب, وانهاء فحصها الأولي والشروع في التحقيق في الانتهاكات المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني.

ودعا المجتمع الدولي بما في ذلك الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف بالوقوف حائلاً دون انتهاكها ووقف الانتهاكات الاسرائيلية الفظة بحق القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان.

كما طالب لجنة تقصي الحقائق المشكلة بموجب قرار مجلس حقوق الانسان بالإسراع في  زيارة قطاع غزة والاطلاع على انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي والوقوف عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى