أخبار عاجلةعرب ودولي

جامعة تركية تفتح فرعاً في مدينة الباب شمال سورية

أعلنت جامعة حران التركية افتتاح فرع لها في مدينة الباب السورية وبدء تقديم الخدمات التعليمية للطلاب السوريين في مناطق الشمال، ابتداء من الموسم الدراسي الذي ينطلق في سبتمبر/أيلول المقبل.

وقال رئيس الجامعة، رمضان تاشالان، لوكالة “الأناضول” التركية، إن “تحضيرات افتتاح الجامعة شارفت على الانتهاء. تركيا منذ بدء الحرب السورية تقدم الخدمات للسوريين، والآن نفتتح جامعة في المناطق الآمنة”، لافتاً إلى أن الجامعة ستدرس 6 تخصصات كخطوة أولى تشمل الهندسة المدنية والكهربائية والميكانيكية، ولكون المنطقة زراعية بامتياز، ستكون هناك أقسام متخصصة في حماية النباتات وتربية الدواجن والحيوانات، وأقسام مرتبطة بكلية الآداب والعلوم والرياضيات والفيزياء والكيمياء. كما ستتوفر اختصاصات أخرى مستقبلاً مثل الطب والاقتصاد.

وكشفت الجامعة عن استيعاب 30 طالبًا في كل تخصص، وسيكون التدريس باللغات التركية والعربية والإنكليزية، ويدرس الطالب السنتين الأولى والثانية بفرع الجامعة في سورية، ويكمل السنتين الثالثة والرابعة بمقر الجامعة الرئيس في تركيا.

ويرى مدير مؤسسة “عالم إسطنبول للقبول الجامعي”، جهاد العويد، أن هذه الخطوة ستخفف عن الطلاب السوريين كثيرا من الأعباء المالية المخصصة للانتقال لتلقي التعليم في تركيا، وتوفر عليهم الوقت الضائع في تعلم اللغة التركية، إضافة إلى أنها تساهم في استقرار الشباب السوري والتقليل من هجرة الكفاءات إلى الخارج.

ويؤكد العويد في تصريحات صحفية، أن “الشمال السوري المحرر يعاني من عدم وجود جامعات معترف بها عالمياً، لذا جاءت هذه الجامعة كحل ليستكمل السوريون دراستهم، أو يسجَّل طلاب جدد بالأقسام التي ستفتتحها الجامعة”.

ولفت إلى أهمية افتتاح جامعات بالشمال السوري في تأمين فرص عمل للحاصلين على شهادات الدكتوراه والماجستير، والذين يعملون في مهنة لا تليق بهم، فضلاً عن استيعاب الطلاب السوريين الذين يتركون التعليم أو يهاجرون نظراً لافتقار مدن إدلب وريف حلب، للجامعات.

ولم تعلن الجامعة تفاصيل أو شروط الالتحاق بعد، ولكن يتوقع أن تكون مماثلة للشروط المطبقة في تركيا، وبينها اختبار “يوز” الذي يخضع له الطالب السوري قبل اختيار القسم الجامعي. ولا يعرف بعد إن كانت الدراسة بالجامعة مجانية كما هو الحال في الجامعات الحكومية التركية التي تستقبل السوريين بالمجان.

وجامعة “حرّان” هي إحدى الجامعات الحكومية التركية، ومقرها ولاية “شانلي أورفا”، تضم أكثر من 800 عضو هيئة التدريس، يقدمون خدماتهم في 70 قسماً، ويشمل هيكلها الأكاديمي عشر كليّات، وثلاثة معاهد تعليم عال، إضافة إلى 15 مركزاً للبحوث والتطبيقات.

وفي سياق متصل، قررت الحكومة التركية إنشاء معهد عال للتعليم المهني، في مدينة “جرابلس” الواقعة ضمن منطقة درع الفرات شمال شرقي حلب، وسيكون المعهد تابعًا لجامعة “غازي عنتاب” التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى