أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

“بنس” يحذر زعيم كوريا الشمالية من مصير القذافي إذا لعب مع “ترمب”

حذر نائب الرئيس الأمريكي “مايكل بنس” زعيم كوريا الشمالية مجددًا من مواجهة مصير القذافي إذا لم تتخل بلاده عن برنامجيها النووي والصاروخي.

وأعلن بنس في حوار مع قناة “FOX NEWS” أن بلاده تنطلق من فرضية تقول إن بيونغ يانغ إذا لم تتخل عن برنامجها النووي، فإن أحداثا مشابهة لتلك التي حصلت في ليبيا وأدت إلى سقوط نظام القذافي ستحدث في كوريا الشمالية.

وقال نائب الرئيس الأمريكي في سياق حديثه عن احتمال إلغاء القمة المقررة في 12 يونيو المقبل في سنغافورة: “سيكون من الخطأ الكبير أن يظن كيم جونغ أون أنه قادر على اللعب مع دونالد ترمب”.

وردا على سؤال حول عما إذا كان ترمب مستعد للتخلي عن الاجتماع مع كيم جونغ أون إذا لزم الأمر، أجاب بنس: “لا شك، هذا ما سيحصل، ونأمل في الأفضل. نحن نأمل حقا في أن ينتهز كيم جونغ أون الفرصة لطي برنامج تطوير الأسلحة النووية وأن يفعل ذلك بطرق سلمية”.

ولفت نائب الرئيس الأمريكي إلى أنه “في الأسبوع الماضي كان هناك حديث عن النموذج الليبي. والرئيس أوضح بجلاء بأن هذا الأمر سينتهي بصورة استثنائية كما انتهى في ليبيا، إذا لم يبرم كيم جونغ أون صفقة”.

وحين سئل بنس عما إذا كانت كلمات ترمب تعتبر بمثابة تهديد لبيونغ يانغ، أجاب”أعتقد أن هذا بالأحرى حقيقة”.

وذكر نائب الرئيس الأمريكي أن ترمب “أوضح أن الولايات المتحدة تحت قيادته لا تنوي تحمل وضع يكون فيه لدى نظام كوريا الشمالية أسلحة نووية وصواريخ باليستية تهدد الولايات المتحدة وحلفاءنا”.

ولم يستبعد بنس أن تلجأ بلاده إلى استخدام القوة العسكرية، مضيفا “لقد أوضحنا أننا نواصل ممارسة ضغوط دبلوماسية واقتصادية على كوريا الشمالية، وننظر في جميع الخيارات لتحقيق هذا الهدف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى