أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالقدس والأقصى

وسط قيود مشددة: اقتحامات واسعة وجماعية للأقصى

تزامنًا مع ما يسمى عيد “شفوعوت-نزول التوراة” اليهودي، اقتحم مئات المستوطنين صباح الأحد، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وكانت ما تسمى “منظمات الهيكل” المزعوم دعت أنصارها للمشاركة في تنظيم اقتحامات واسعة وجماعية للمسجد الأقصى، بمناسبة عيد “شفوعوت”.

وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها الأمنية على أبواب الأقصى وفي محيطه، ونشرت عناصرها الخاصة وقوات التدخل السريع بشكل مكثف عند أبوابه وفي ساحاته، لتأمين اقتحامات المستوطنين اليهود.

وبحسب مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالأوقاف الإسلامية فراس الدبس، فإن 287 مستوطنًا اقتحموا منذ الصباح المسجد الأقصى على مجموعات كبيرة، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وسط تلقيهم شروحات عن “الهيكل” المزعوم.

وأوضح أن المستوطنين حاولوا أداء طقوس وصلوات تلمودية أثناء اقتحامهم المسجد، إلا أن المصلين وحراس الأقصى تصدوا لهم.

وتوقع الدبس أن يشهد المسجد الأقصى اليوم وغدًا الاثنين اقتحامات كبيرة وواسعة بمناسبة العيد اليهودي، لافتًا إلى أن “جماعات الهيكل” ستحاول “تلاوة فقرات التوراة” داخل الأقصى اليوم وغدًا.

وكان الأقصى شهد في الذكرى الواحدة والخمسين لاحتلال كامل القدس، اقتحامات مكثفة، حيث وصلت أعداد المقتحمين لأكثر من 1042 مستوطنًا وعنصر مخابرات، كما اعتدت شرطة الاحتلال على موظفي دائرة الأوقاف وحراس الأقصى بعدما حاولوا منع مستوطنين يهود من أداء صلوات علنية داخل باحاته.

وصعّد الاحتلال مؤخرًا من ملاحقته للعاملين بالأقصى في إطار سياسة التضييق التي ينتهجها بحق دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس وسحب صلاحياتها في إدارة المسجد، حيث أبعد 16 فلسطينيًا عن الأقصى لفترات متفاوتة بين أسبوعين حتى 6 أشهر، من بينهم موظفي أوقاف.

نحو 300 مستوطن يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال.

Posted by ‎موقع موطني 48‎ on Sunday, May 20, 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى