أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالقدس والأقصى

رسميا: الولايات المتحدة تعلن افتتاح سفارتها في القدس المحتلة

أعلن السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان الاثنين، افتتاح سفارة بلاده رسميا في مدينة القدس المحتلة.

وبدأت مراسم نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، تنفيذا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، إلى جانب اعتراف بالقدس “عاصمة لإسرائيل”.

وقال ترامب في رسالة مسجلة خلال افتتاح السفارة إن “أمريكا ستظل ملتزمة تماما، بتسهيل اتفاقية سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين”، مضيفا أن “الولايات المتحدة ستظل صديقا عظيما لإسرائيل وشريكا في قضية الحرية والسلام”.

من جهته، أكد كبير مساعدي الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر والذي حضر مراسم نقل السفارة برفقة زوجته إيفانكا (ابنة ترامب)، أن “افتتاح السفارة في القدس يظهر للعالم أن أمريكا يمكن الوثوق بها”.

وشدد كوشنر على أن “إسرائيل هي الوصي المسؤول عن القدس وكل ما فيها”، وفق قوله.

من جانبه، أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عن شكره لترامب على شجاعته في الوفاء بوعده، قائلا: “هذا يوم سيحفر في ذاكرتنا الوطنية لأجيال”.

وتابع نتنياهو في كلمته خلال حفل افتتاح السفارة الأمريكية قائلا: “نحن في القدس وسنبقى هنا، يا له من يوم عظيم”، بحسب تعبيره.

وأضاف: “اليوم سفارة أقوى دولة على وجه الأرض وأقوى حلفائنا الولايات المتحدة تفتح سفارتها في هذا المكان، وجنودنا الشجعان يحمون حدود إسرائيل”، في إشارة للمجازر على حدود قطاع غزة.

وشكر نتنياهو السفير فريدمان في التقريب ما بين اليهود وأمريكا، وقال: “اليوم لديك حظوة وامتياز بأن تكون سفير أول دولة تنقل سفارتها للقدس”.

وأضاف: “هذا يوم عظيم لشراكتنا الرائعة مع واشنطن وللسلام أيضًا، والقدس ستبقى وإلى الأبد عاصمة الشعب اليهودي والدولة اليهودية” على حد زعمه.

من جهته، قال السفير الأمريكي في الكيان دافيد فريدمان إن: “الرئيس (هاري) تورمان بعد 11 دقيقة اعترف بإسرائيل كأول بلد، والأن بعد 70 عامًا الولايات المتحدة تُقدم على الخطوة التي تم انتظارها والدفاع عنها كل هذه السنوات”.

وأضاف فريدمان في كلمة له: “اليوم نفتتح السفارة الامريكية في القدس. مرة أخرى الولايات المتحدة تقود الطريق للدخول كأول بلد من أجل هذه اللحظة”.

وتابع: “الحدث التاريخي هذا مرده إلى شجاعة ورؤية وأخلاقية شخص نحن ندين له بالكثير وهو الرئيس دونالد ترمب” على حد قوله.

وتتزامن فعاليات نقل السفارة الأمريكية، بمواجهات كبيرة للفلسطينيين رفضا للقرار وتمسكا بالحقوق والمقدسات، وبلغت ذروتها في قطاع غزة ضمن فعاليات مسيرة العودة الكبرى، والتي أسفرت عن استشهاد العشرات وجرح المئات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى