أخبار رئيسيةعرب ودوليومضات

اختتام جولة أولى من محادثات سويسرا وسط تحقيق تقدم

أعلنت قطر وباكستان، في بيان مشترك، اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى، المنعقدة بين واشنطن وطهران في سويسرا بمشاركة وسطاء من قطر وباكستان.

وأكد البيان اتفاق الجانبين على خريطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، وإنشاء قناة اتصال بين الأطراف لتفادي الحوادث وسوء الفهم وضمان سلامة الملاحة التجارية عبر مضيق هرمز.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي اليوم الاثنين، إن المحادثات بين واشنطن وطهران شهدت إحراز “تقدم كبير”.

وكتب عراقجي في منشور على منصة إكس “الوساطة الباكستانية القطرية الدؤوبة أحرزت تقدما كبيرا لإنهاء حرب لبنان”. وأضاف: “صادرات النفط والبتروكيميائيات أعفيت من العقوبات، والحصار رُفع، وبعض الأصول المجمدة أُفرج عنها، وتم إطلاق خطة كبرى لإعادة إعمار إيران”.

وكان دبلوماسي أميركي، كشف في تصريحات لـ”أكسيوس” في وقت سابق، أن المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا تناولت آليات منع الاحتكاك وتنفيذ وقف إطلاق النار في لبنان، وملف مضيق هرمز، مؤكداً أن واشنطن شددت على ضرورة بقائه مفتوحاً بالكامل، وأن تقدماً جيداً تحقق في هذا الملف.

وأضاف أن الجانبين ناقشا جميع عناصر الاتفاق النووي وآليات تنفيذ بنود مذكرة التفاهم، إلى جانب خطة لمواصلة الحوار على مستوى القيادات العليا والفرق الفنية، فيما يواصل الوسيطان القطري والباكستاني المساعدة في تجاوز الخلافات بين الطرفين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى