أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

150 أسيرا من الداخل الفلسطيني في سجون الاحتلال

يقبع في السجون الإسرائيلية 150 أسيرا من الداخل الفلسطيني، منهم 14 من الأسرى القدامى، و12 محكومون بالسجن المؤبد، و20 أحكاما عالية.
ووفق نادي الأسير، فإن المؤسسة الاسرائيلية تمارس أبشع أنواع العنصرية بحق أسرى الـ48، حيث يرفض إدراجهم بأي صفقة تبادل للأسرى، أو حتى في بعض الإفراجات التي تمت في إطار مسار المفاوضات، ويحاول السجّان الإسرائيلي الانتقام منهم، إضافة إلى القمع الذي ينتهجه بحقهم، إسوة بإخوانهم أسرى الضفة الغربية، وقطاع غزة.
ويعد الأسير كريم يونس من قرية عارة، المحكوم بالسجن المؤبد، أقدم أسرى عام 48، ومعتقل منذ السادس من كانون الثاني عام 1983، وكانت إحدى المحاكم الاسرائيلية أصدرت حكما “بإعدامه شنقا” بدعوى “خيانة المواطنة”، وبالفعل ارتدى الزي الأحمر المخصص للإعدام، لكن بعد شهر تراجعت المحكمة عن الحكم إلى السجن مدى الحياة، وقبل سنوات حدد حكمه بـ40 عاما.
يذكر أنه خلال عام (2018) ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى (215) شهيدا، منهم (75) أسيرا استشهدوا بعد قرار بتصفيتهم وإعدامهم بعد الاعتقال، و(72) استشهدوا نتيجة للتعذيب، و(61) استشهدوا نتيجة للإهمال الطبي، و(7) أسرى استشهدوا نتيجة لإطلاق النار المباشر عليهم من جنود وحراس داخل المعتقلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى