أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

جلسة لـ”التشريعيّ” على حدود غزة إحياءً لـ”يوم الأسير”

عقد المجلس التشريعي، اليوم الاثنين، جلسة بمناسبة يوم الأسير الفلسطييني، في مخيم العودة على الحدود الشرقية لمدينة غزة، بحضور نواب ووزراء وأسرى محررين وأهالي الأسرى.

وأكد النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي، أحمد بحر، أن مسيرات العودة كشفت زيف الاحتلال وعنصريته أمام العالم، وأربكت حساباته الأمنية والسياسية، وأعادت القضية الفلسطينية للواجهة.

وأوضح بحر خلال كلمةٍ له في جلسة خاصة للمجلس التشريعي في ذكرى يوم الأسير الفلسطيني، أن الاحتلال يعتقل نحو 6500 أسير؛ منهم 350 طفلاً وأكثر من 60 امرأة و1800 مريض يعانون العذابات في ظروف تفتقر إلى أدنى متطلبات احترام الكرامة الإنسانية

وقال بحر خلال افتتاحه الجلسة: “إن هذه الاعتقالات مخالفة لجميع المواثيق الخاصة بحماية حقوق الطفل والمرأة وخاصة اتفاقية 1989م واتفاقيات جنيف الأربع”.

ووجه بحر التحية إلى الأسرى في سجون الاحتلال، والنواب المعتقلين، قائلاً: “أنتم رمز عزتنا وكرامتنا، والمقاومة ونحن لن ننساكم”.

وأضاف: “سيأتي اليوم وهو ليس ببعيد لإجبار الاحتلال الإسرائيلي على تحريركم بإذن الله، فالمقاومة من ورائكم، فأبشروا، وأمّلوا بنصر الله”.

وحول مسيرة العودة، أكد بحر أنها مستمرة لحين استعادة أراضينا المحتلة كافة، وحذر المتخاذلين والمحرضين والمطبعين محلياً ودولياً من استهدافها.

وحذر بحر عدة أطراف، لم يسمِّها، من إجهاض مسيرات العودة.

واستنكر كلام رئيس السلطة محمود عباس في القمة العربية في السعودية، الذي حرّض فيه على غزة وسلاح المقاومة.

وقال النائب: “ليس منا وليس فينا من يتنازل أو يتهاون بحقوق الأسرى وحق العودة وثوابت الشعب الفلسطيني”.

من جهته طالب القيادي في حركة حماس، خليل الحية السلطة الوطنية بوقف التنسيق الأمني مع الاحتلال، مضيفا أن التنسيق الأمني أحد أهم أسباب ووسائل وصول العدو للمقاومين واعتقالهم.

واقترح الحية تشكيل لجنة وطنية مختصة من المجلس التشريعي وكل العاملين في ملف الأسرى لحمل الملف بشكل مباشر ورئيس.

بدوره قال مسؤول ملف الأسرى في المجلس التشريعي محمد شهاب: إن الأسرى الفلسطينيين يتعرضون لجميع أشكال التعذيب في انتهاك واضح لكل القوانين الدولية، مضيفا أن قضية الأسرى تعدّ ركنا أساسيا من أركان القضية الفلسطينية.

وأوضح خلال تلاوته تقريرًا يظهر وضع الأسرى المأساوي: “الأسرى يواجهون ظروفاً مأساوية، تنتهك حقوقهم وكرامتهم الإنسانية”.

وبين شهاب أن الاعتقالات ضد الفلسطينيين منذ عام 1967 قدرت بحوالي 850 ألف معتقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى