أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

هيئة الدفاع عن حقوق اللاجئين تدعو القمة العربية بدعم الأونروا

دعت “الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين” القمة العربية التي ستنعقد بالسعودية في الخامس عشر من الشهر الجاري أن تدعم استمرارية عمل وكالة “أونروا” إلى حين تطبيق حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وممتلكاتهم التي طردوا منها إبان النكبة في العام 1948.

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم الثلاثاء، إنها ترفض وبالمطلق  “تعريب” وكالة “أونروا” أو نقل خدماتها إلى السلطة الفلسطينية أو إلى أي من الدول المضيفة أو منظمة أممية أخرى.

وطالبت الدول الأعضاء للالتزام بالمساهمة المالية بنسبة 7.8% من الميزانية العامة للوكالة، وهي النسبة المتفق عليها بين الأمم المتحدة والدول العربية.

و في السياق فقد ناشدت اللجنة القمة العربية بحث الدول المانحة على زيادة تبرعاتها في ميزانية الوكالة والمساهمة مع “أونروا” في إيجاد دول مانحة جديدة، وأن تعمل الدول العربية على صياغة مقترح بضرورة اعتماد ميزانية ثابتة “لأونروا” من الأمم المتحدة.

وطالبت اللجنة القمة بالتنبّه إلى المخاطر الإنسانية والفوضى الأمنية التي يمكن أن تنتج بسبب المزيد من تقليص الخدمات أو إنهاء عمل الوكالة، والتي ستشمل ليس فقط اللاجئين الفلسطينيين، وإنما كذلك دول الجوار ومصالح الدول الأوروبية وغيرها، عدا عن أن هذا سيمهد الطريق لتصفية قضية اللاجئين وحق بالعودة.

وأكدت “الهيئة 302” أن اللاجئين الفلسطينيين لا زالوا متمسكين بحقهم في العودة على الرغم من مرور 70 سنة على نكبتهم، وما مسيرة العودة الكبرى في قطاع غزة وسقوط عشرات الشهداء وآلاف الجرحى إلا خير دليل.

ونوّهت أنه من المهم دعم القمة العربية لما جاء في ديباجة قرار تأسيس الوكالة رقم 302 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1949، بالإضافة إلى الفقرة الخامسة والفقرة العشرين من الإشارة الى القرار 194 لسنة 1948 الذي أكد على حق العودة والتعويض واستعادة الممتلكات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى