أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

تخوفات إسرائيلية من القدرات التدميرية لصواريخ غراد على “الجبهة الداخلية”

نقل موقع “واللا” الإسرائيلي، عن ضابط كبير في الجبهة الداخلية، قلق أذرع الأمن الإسرائيلية حيال تعرض البلاد لقصف صاروخي، مشيرا إلى أبرز الصواريخ التي تقلق قيادة الجبهة الداخلية، هي صواريخ من طراز “غراد” قصيرة المدى، وكذلك الصواريخ قصيرة المدى من طراز “البركان”.
وبحسب الضابط الاسرائيلي، فإن الجيش يدرس إمكانية تخفيف الطريقة التي يمكن بها إنشاء ملاجئ وجعلها مريحة لفترة طويلة، كما سيتم قريبا توزيع ونشر أنظمة الإنذار بالمناطق المستهدفة.
وقال الضابط إن “أكثر المناطق تعرضا للتهديد في إسرائيل هي 40 كيلومترا من الحدود في شمال وجنوب البلاد، فالصاروخ الذي يشكل التهديد الرئيسي للجبهة الداخلية هو صاروخ غراد، الذي يوجد بأعداد كبيرة بحوزة حزب الله وحماس وغيرها من المنظمات المسلحة بقطاع غزة وشبه جزيرة سيناء”.
ويعتقد أن المنطقة الأكثر تعرضا لمثل هذا التهديد في البلاد هي منطقة الضفة الغربية، ثم منطقة وادي عربة، ومنطقة “متسبية رامون” والمنطقة الجبلية “غاف هار”، حيث يبلغ قطر الصاروخ 122 ملم وله رأس حربي يصل إلى 6.3 كيلوغرام من المتفجرات.
وادّعى الضابط الكبير أنه “لدى العدو عدد محدود من الصواريخ، وسنعرف أيضا كيف نرد على ذلك من خلال الهجوم من الأرض ومن الجو. كقاعدة عامة، أفضل أن أضع كل مبلغ لدينا ليس على التحصين وإنما على التحذير والإنذار. فإذا كان المواطن يعرف ما يجب عليه فعله وكيف يتكيف، فسوف يستفيد. إحصائيا، فإن احتمال إصابة منطقة محمية وملجئ بضربة مباشرة هو ضئيل جدا”.

في غضون ذلك، قررت قيادة الجبهة الداخلية فحص إمكانيات تخفيف القيود على المدنيين والسياحة، لتحويل غرفة الأمن والملاجئ إلى مساحة مريحة لإقامة طويلة.
يشار إلى أنه في السنوات الأخيرة، لم يتم بناء الملاجئ في جميع أنحاء البلاد، على الرغم من حقيقة أن خطر القذائف والصواريخ ينمو ويتعزز تحديدا من خلال الصواريخ الدقيقة والرؤوس الحربية الثقيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى