أخبار عاجلةمقالاتومضات

مستقبل الأمة بين زمن الشقلبة والرويبضات وزمن العز والمكرمات

الشيخ كمال خطيب

كان من عادة الأمم والشعوب التي تصاب بنكبة أو نكسة أو هزيمة عسكرية وتسلط أعداء عليها، فإنها تبذل كل جهدها لاستخلاص العبر والتعرف على مواطن الضعف، وتبذل كل الجهود وتستنفر كل الطاقات في أبنائها سعيًا لاسترداد الحقوق المنهوبة والأرض المغصوبة والكرامة المسلوبة.

هكذا فعل الزعيم الفرنسي ديغول بعد هزيمة فرنسا أمام الألمان وقال جملته الشهيرة: “أغلقوا هذه المواخير” في إشارة إلى ما كان أصاب الشباب الفرنسي من الترهل والانشغال بالملذات والسهر والحانات.

وليس أنه ديغول الفرنسي، بل إنه أبو جهل العربي بعد هزيمة قريش في يوم بدر، فإنه أقسم باللات والعزى أن لا يستمع إلى القيان ولا يشرب الخمر ولا يقرب النساء ولا يغتسل من جنابة حتى يثأر لقتلى قريش في بدر.

ومثل أبي جهل فإنه امرؤ القيس الأمير الشاعر الجاهلي الذي وبعد أن ضاع ملك أبيه ومقتله، فقد غيّر مجرى حياته وترك شرب الخمر وشعر الغزل، وقال جملته الشهيرة: “اليوم خمر وغدًا أمر”.

هكذا يكون سلوك العقلاء وأصحاب المسؤولية والنفوس الأبية، أما الرويبضات والفاسدون وأصحاب الإنتماءات المشبوهة، فليس أنهم لا يفعلون فعل ديغول وأبي جهل وامرؤ القيس إذا نزلت في بلادهم وأوطانهم نازلة وحلّت فيها قارعة، وإنما هم الذين يحاربون الفضيلة ويعادون الرجولة ويصوّبون سهام خستهم إلى دعاة الخير وعناوين الفضيلة، وإلى أصحاب الفضل والوفاء.

إنهم مع الرذيلة ضد الفضيلة، ومع الشرّ ضد الخير، ومع الظلام ضد النور، ومع الانحراف ضد الاستقامة، ومع القبح ضد الجمال، ومع الضلال ضد الهدى، وما كل ذلك إلا سعيًا منهم لإغراق مجتمعاتهم في مستنقع الشهوات ليسهل عليهم عند ذلك اقتيادهم، وما أكثر أمثال هؤلاء في تاريخ العرب والمسلمين بل وفي تاريخ شعبنا. إنهم رموز زمن الشقلبة، ولعلّهم الذين عناهم النبي ﷺ لما قال: “إن بين يديّ الساعة سنين خدّاعة، فيها يخوّن الأمين ويؤتمن الخائن ويكذّب الصادق ويصدّق الكاذب ويتكلم في الناس الرويبضة”.

كازينو أريحا وشاليهات غزة
شعبنا الفلسطيني الذي ذاق مرارة النكبة عام 1948 باحتلال أرضه وتشريده وهدم مدنه وقراه، ثم تجرّع كأس النكسة عام 1967 ونزلت به المصائب، وارتكبت بحقه المجازر وطعنه في الظهر الأشقاء، فبدل أن يتعلم الدرس ويستخلص قادته العبر وإذا بهؤلاء القادة يصبحون جزءًا من المؤامرة لمّا وافقوا ووقّعوا على اتفاقية أوسلو المشؤومة عام 1993. ولأنه لا مجال لتفصيل مأساة أوسلو، لكن ما قام به قادة أوسلو كان يدلل على أنهم ما سعوا لمصلحة شعبنا، فكانت أول مشاريعهم بناء كازينو للقمار في أريحا، وبناء الملاهي والخمارات في رام الله، وإقامة الشاليهات على شواطئ غزة، فالمكتوب كما يقال يُقرأ من عنوانه، وسياسة هؤلاء اتجاه شعبنا هكذا كان نهجها الإفساد والإغراق بالشهوات والرذيلة، تلك التي حذّر منها ديغول الفرنسي وأبو جهل العربي وامرؤ القيس الجاهلي.

حسن البنا وكاميليا
سنة 1950 توفيت في مصر الممثلة والرقاصة المصرية من أصول يهودية “كاميليا ليڤي كوهين”، وكان ذلك في زمن الملك فاروق وقد قتلت في حادث تحطم طائرة، وقد بكى عليها المصريون وسار في جنازتها نصف مليون مصري.

وقبلها بعام واحد وتحديدًا يوم 12/2/1949 قام جهاز مخابرات الملك فاروق وبدعم المستعمر الانجليزي باغتيال الإمام الشهيد حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين عقابًا له وللدور الذي أدّاه شباب الجماعة خلال مشاركتهم كمتطوعين في الدفاع عن فلسطين في حرب 1948، فكان القرار بمنع تشييع حسن البنا في جنازة شعبية، وإنما شُيّع ليلًا وحملته بعض النسوة فقط، وقد نجح باختراق حواجز الشرطة السياسي القبطي الوطني مكرم عبيد باشا الذي عرف قيمة الإمام الشهيد وأصرّ على المشاركة في جنازته.
الرقّاصة كاميليا عشيقة فاروق يشيّعها نصف مليون، وحسن البنا تشيّعه بضع نسوة ليلًا، إنه زمن الشقلبة.

فاطمة البلتاجي وأسماء البلتاجي
سنة 1975 توفيت في مصر الفنانة فاطمة إبراهيم البلتاجي المعروفة بـ “أم كلثوم” وقد شارك في جنازتها قريبًا من أربعة ملايين مصري ازدحمت بهم شوارع القاهرة. أم كلثوم التي حازت على شعبية كبيرة وصلت إلى حد أن صورها كانت معلّقة داخل دبابات الجيش المصري في حرب 1967 لأن الجنود كانوا متعلقين بها، بل إنها الجملة الشهيرة التي قيلت على لسان المهرج الإعلامي لجمال عبد الناصر المذيع أحمد سعيد، إنه كان يقول ويخاطب الجنود المصريين في نكسة 1967: “تقدموا فإن أم كلثوم تنتظركم في تل أبيب”. يقصد أنه سيتم الانتصار على جيش إسرائيل والوصول إلى قلب تل أبيب وهناك ستغني لكم أم كلثوم. فليس أن أم كلثوم لم تغن في تل أبيب، بل إنه ويا للعار احتلت سيناء وغزة والضفة الغربية والقدس الشريف والجولان السوري.

فإذا كانت المطربة فاطمة البلتاجي قد شيّعها أربعة ملايين مصري سنة 1975 فإن أسماء محمد البلتاجي ابنة السابعة عشر ربيعًا وهي ابنة البرلماني والقيادي في جماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد البلتاجي قد قُتلت برصاص أطلقته طائرة مروحية خلال فض اعتصام ميدان رابعة في العام 2013، بعد انقلاب السيسي على الرئيس الشرعي المنتخب الشهيد محمد مرسي.

فليس أن اسماء قد قُتلت ظلمًا، وإنما حُرمت من أي جنازة حتى أن والدها الذي كان قد اعتقل وما يزال إلى الآن قد منع من المشاركة في دفنها وهو الذي حكم عليه بالإعدام ولم ينفذ الحكم بعد.

المطربة فاطمة البلتاجي يشيّعها أربعة ملايين وحافظة القرآن أسماء البلتاجي لم يشيّعها أحد حتى والدها، إنه زمن الشقلبة.

الأم المثالية رقّاصة
في نفس السنة التي نجح السيسي بانقلابه بالإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي، فقد قام بتقليد وسام الأم المثالية المصرية للرقّاصة “فيفي عبدو” ولاحقًا للرقاصة “إلهام شاهين” وهي أكثر المتطرفات في المشاهد الخادشة للحياء.

أي رسالة يمكن أن تصل للأجيال حينما تقلّد رقّاصة وسام الأم المثالية، وهي “إلهام شاهين” التي تزوجت ثلاث مرات ولم تنجب أولادًا بقرار منها لأن الأولاد كما قالت سيعيقون شهرتها ونجاحاتها الفنية.

في نفس السنة 2013 التي فيها تصبح رقاصة أمًا مثالية فقد كان في ميدان رابعة عشرات، بل مئات الشهيدات من المحاضرات وأستاذات الجامعات اللاتي اعتصمن في ميدان رابعة دفاعًا عن حق المصريين في اختيار رئيس لهم.

هكذا هي سياسة من يحاربون الفضيلة ويشجعون الرذيلة. الأم المثالية الحقيقية تدوسها مجنزرات الجيش المصري في ميدان رابعة، بينما تصبح الرقّاصة هي الأم المثالية وهي التي كفرت بالأمومة ولم تكن أمًا يومًا، إنه زمن الشقلبة.

فاتن حمامة والشيخ القرضاوي
في العام 2015 توفيت الممثلة المصرية فاتن حمامة. ويومها أعلن جابر عصفور وزير الثقافة المصري في حكومة الانقلابي السيسي الحداد لمدة يومين في كل المؤسسات الثقافية المصرية حزنًا على وفاة فاتن حمامة التي عرفت بـ “سيدة الشاشة العربية”. وليس هذا وحسب، بل إن الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي وهو من أشغل وزير خارجية مصر قبلها قد أصدر بيان نعي باسم الجامعة العربية برحيل فاتن حمامة والتي من مآثرها كما ذكر بيان الجامعة العربية بطولة 100 فيلم عربي.

وفي 26/9/2022 توفي فضيلة العلامة الشيخ يوسف القرضاوي ابن مصر ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. فليس أنه قد دفن في قطر وليس في وطنه ومسقط رأسه مصر، وليس أنه لم يحظَ ببيان من الجامعة العربية مثلما حظيت فاتن حمامة، بل إنه الذي كان قد صدر أمر بحقه من نظام السيسي إلى الشرطة الدولية الانتربول بالقبض عليه وتسليمه إلى مصر لأنه مطلوب للعدالة.

فإذا كانت فاتن حمامة قد ورّثت للشاشة العربية 100 فيلم، فإن فضيلة العلامة القرضاوي قد ورّث للمكتبة العربية أكثر من 170 مجلدًا وكتابًا ترجمت إلى عشرات اللغات في العالم.

فأي مصر هذه وأي جامعة عربية التي تكرّم فيها فاتن حمامة ويلاحق عبر الشرطة الدولية العلّامة يوسف القرضاوي؟! فما أصدق ما قال الشاعر:

كنا سنام الكون كنا هامة واليوم صرنا منه دون المنسم
صرنا عبيد المال باسم حضارة حمقاء لم تؤمن بغير الدرهم
صرنا عبيد الغيد أقصى همنا لو تحت أقدام الغواني نترنم
حتى جعلنا الغانيات كواكبًا ومباذل الأخلاق رمز تقدم
إنه والله زمن الشقلبة.

محمد مرسي وحسني مبارك
حسني مبارك الرئيس المصري المخلوع بعد ثورة 25 يناير 2011 وهو الذي حكم مصر مدة 30 سنة (1981-2011)، وقد وصل الحال بالمصريين بسبب سياساته الأمنية الغاشمة وفشله الاقتصادي وحصاره لقطاع غزة إلى القيام بمظاهرات الربيع العربي مطلع العام 2011 وصلت إلى حد النجاح في الإطاحة به وخلعه، وهو الذي كان يعدّ ابنه علاء لوراثته.

أجريت أول انتخابات في مصر بعد الثورة وقد فاز بها الرئيس الشهيد محمد مرسي في العام 2012. لم تمض سوى سنة واحدة فكان الانقلاب الدموي الذي قام به السيسي يوم 30/6/2013 وتم فيه اختطاف واعتقال الرئيس محمد مرسي في ظروف سجن غاية في الإذلال.

في 17/6/2019 توفي الرئيس الشهيد محمد مرسي بسبب منع العلاج عنه، وكان القرار بتشييعه ليلًا وبحضور محاميه وزوجته وأولاده فقط، ولم يمش في جنازته أحد بأمر من السيسي.

وبعد أقل من سنة وفي 25/2/2020 توفي حسني مبارك الرئيس المخلوع الذي لم يسجن وإنما كان في مراكز نقاهة، وإذا بالسيسي إياه يقيم له جنازة عسكرية وشعبية ويدفن في مقابر الرؤساء ويُحمل على عربة المدفعية بكل مظاهر التقدير والإجلال.

محمد مرسي الرئيس الشرعي المنتخب يدفن ليلًا في مقابر شعبية ولا يشيّعه إلا زوجته وأولاده، وحسني مبارك الطاغية الفاسد يشيّع في جنازة عسكرية شعبية، إنه زمن الشقلبة والرويبضات.

عبد الوهاب وأم كلثوم
مطلع سنوات الستين من القرن الماضي حصلت خصومة وقطيعة بين الموسيقار محمد عبد الوهاب وبين المطربة أم كلثوم. هذه القطيعة أقلقت وأزعجت جمال عبد الناصر الذي قام بتكليف من يقوم بالوساطة لإنهاء الخلاف بين “العملاقين”، وفعلًا في العام 1964 نجحت وساطة عبد الناصر وتم إجراء مصالحة بين أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وقامت هيصة في مصر برزت بإصدار عمل مشترك وهي أغنية “أنت عمري” غناء أم كلثوم وألحان محمد عبد الوهاب وكلمات أحمد شفيق.

بعد سنة واحدة فقط أي في العام 1965 قام جمال عبد الناصر بحملة اعتقالات طالت خمسة وأربعين ألفًا من جماعة الإخوان المسلمين كان منهم سيد قطب مفسر القرآن العظيم والذي حكم عليه بالإعدام ونفّذ يوم 29/8/1966، ولم يستجب جمال عبد الناصر لتوجهات الوساطة التي قام بها الملك فيصل بن عبد العزيز ملك السعودية وعبد السلام عارف الرئيس العراقي.

عبد الناصر يتوسط بنفسه للإصلاح بين مطربة وموسيقار وكانت أغنية أنت عمري. وعبد الناصر يرفض وساطة الملك فيصل ملك السعودية وعبد السلام عارف رئيس العراق ويعدم سيد قطب شنقًا وهو مفسر القرآن العظيم الذي أفنى عمره من أجل دينه ووطنه.

فحينما تصبح مطربة أو موسيقار في عيني زعيم كعبد الناصر أهم من عالم حافظ ومفسر للقرآن، عندها تدرك لماذا كانت الهزيمة النكراء والفضيحة والنكسة بعدها بأقل من سنة، المقصود هزيمة ونكسة 5/ حزيران/ 1967، إنه زمن الشقلبة.

جهود دبلوماسية للإصلاح بين أصالة وأنغام
ومثلما أزعج رئيس مصر جمال عبد الناصر الخصومة والقطيعة بين أم كلثوم ومحمد بن عبد الوهاب فكلف من يسعى للإصلاح بينهما، فكذلك انزعج ولي عهد السعودية محمد بن سلمان بسبب القطيعة والخصومة التي وقعت بين المطربة السورية أصالة نصري وبين المطربة المصرية أنغام، فقام مستشاره ورئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ بالإشراف ومتابعة وساطة قام بها للإصلاح بين “العملاقتين” مطلع العام 2024 خلال مهرجان عرف باسم “ليلة نجمات العرب” في العاصمة السعودية الرياض.

ففي الوقت الذي نجحت فيه وساطة بن سلمان بالتقريب وإنهاء القطيعة بين المطربتين أصالة وأنغام، فإن كل الوساطات والنداءات التي وجهت لابن سلمان فشلت في إقناعه بإطلاق سراح عشرات بل مئات من مشاهير الدعاة والعلماء في بلاد الحرمين الذين يقبعون في زنازين النظام السعودي منذ العام 2017 أمثال الدكتور سفر الحوالي، والدكتور سلمان العودة، والدكتور ناصر العمر، والدكتور محمد موسى الشريف، والدكتور علي العمري، والدكتور محمد صالح المنجد، والدكتور عبد الله بصفر وغيرهم. ففي الوقت الذي فيه غُيّب العلماء والصالحون عن المنابر والشاشات، فقد فتحت المنابر والمسارح والميادين والساحات العامة لنانسي عجرم وهيفاء وهبي وأليسا وأنغام وأصالة. وفي الوقت الذي تصدح فيه مكبرات الصوت بالحفلات الغنائية وتنقل بالبث المباشر عبر شاشات الفضائيات، فإنه يتم منع بث صلوات التراويح وخطب الجمعة ولو عبر الهاتف الشخصي للإمام في كل مساجد بلاد الحرمين ولم يستثنَ إلا المسجد الحرام والمسجد النبوي، إنه زمن الشقلبة.

أشأم من طويس
يحكى أن رجلًا يدعى طويس قد وصل إلى المدينة المنورة فنادى الناس بأعلى صوته، قائلًا: “يا أهل المدينة، احترسوا من خروج الدجال ما دمت فيكم. فإذا أنا مت فقد أمنتم، قالوا: كيف ولماذا يا طويس؟ فقال: ولدت يوم توفي النبي ﷺ، وفطمت يوم توفي أبو بكر، وختنت يوم قتل عمر بن الخطاب، وبلغت الحلم يوم قتل عثمان بن عفان، وتزوجت يوم قتل علي بن أبي طالب، وولد لي ابني الأول يوم قتل الحسين. فقال الناس: هذا والله وجه نحس وشؤم”. فأصبح المثل بعدها يقول: “أشأم من طويس”.

وإذا كان طويس رمز الشؤم يومها فإن رموزًا هذه الأيام هم أشأم من طويس. إنهم أصحاب الجلالة والفخامة والسيادة الذين ما عرف تاريخ العرب أكثر منهم ذلًا وضعفًا ونفاقًا وموالاة لأعداء الأمة وتفريطًا بحقوقها.

فمنذ سقوط دولة الخلافة وقد تآمر عليها بعض أجداد هؤلاء، فإن أبناءهم وأحفادهم هم من حلّت النكبة في فلسطين في زمنهم، ومن وقعت النكسة واحتلت سيناء وغزة والضفة والجولان، ووقع المسجد الأقصى أسيرًا في زمانهم، ومن احتلت بيروت في زمانهم، ومن احتلت بغداد في زمانهم، ومن أصبحت أربع عواصم عربية هي بغداد وبيروت ودمشق وصنعاء تحت إمرة الفرس في زمانهم، ومن دمرت حلب وهجّر أهل الشام في زمانهم، ومن دمرت غزة وهجّر أهلها وجاعوا في زمانهم.

إنهم الذين لم يسجل التاريخ المعاصر لأحدهم مكرمة ولا مجدًا ولا موقف عز اللهم إلا استقواء على شعوبهم. فهل عرف التاريخ أشأم من هؤلاء على الأمة؟!
لكن ولأن أمتنا أمة خير وتحمل للدنيا رسالة الخير والرحمة، فإنني على يقين أن الأمة توشك أن تلفظ خبثها وتتخلص من أدرانها وتتعافى من أسقامها وتخلع عنها كل هؤلاء كما تخلع الشجرة عنها الأوراق الصفراء لتعود بعدها تجدد ثوبها الأخضر مزينة بأزهار جميلة.

إنها مرحلة تعرية هؤلاء وخلع أقنعة الزيف عنهم، وعند ذلك ستتخلص الأمة من شؤم هؤلاء ونحسهم وينتهي الزمن الأغبر زمن الشقلبة والرويبضات لتعيش الأمة عندها زمن العز والمجد والمكرمات. وإننا بين يدي هذا التغيير المبارك، وإن غدًا لناظره قريب.
نحن إلى الفرج أقرب فأبشروا.

رحم الله قارئًا دعا لي ولوالدي ولوالديه بالمغفرة.
والله غالب على أمره، ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى