أخبار رئيسيةالضفة وغزةومضات

الحرب على غزة: قصف على رفح وخانيونس وترقب لمحادثات القاهرة

مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ130 تتزايد الدعوات الدولية للوصول إلى اتفاق هدنة ووقف اطلاق نار بينما يهدد الاحتلال الإسرائيلي باقتحام مدينة رفح التي التجأ إليها مئات آلاف الفلسطينيين من شمال القطاع وووسطه هرباً من القصف الإسرائيلي العنيف.

في آخر مستجدات المساعي لوقف الحرب، قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، بعد لقائه بالملك الأردني عبد الله الثاني، أمس الاثنين، إن واشنطن تعمل على اتفاق بشأن المحتجزين الإسرائيليين قد يؤدي إلى فترة من الهدوء في غزة تستمر لستة أسابيع على الأقل.

وبخصوص الهجوم الإسرائيلي الوشيك على رفح، جدد بايدن الحديث عن ضرورة وجود “خطة موثوقة” لحماية المدنيين قبل شن العملية العسكرية الإسرائيلية، رغم اعترافه بأن “عدداً كبيراً للغاية من الفلسطينيين الذين قتلوا في غزة من المدنيين الأبرياء والأطفال”.

وكانت مدينة رفح شهدت في وقت مبكر من فجر أمس مجزرة إسرائيلية راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وعشرات المصابين جميعهم من المدنيين والأطفال والنساء. إذ قام بقصف وتدمير واستهداف 24 منزلاً مدنياً آمناً ومساجد ومؤسسات عدة في منطقة مكتظة بالسكان والمدنيين والأطفال والنساء، دون الأخذ بالاعتبار وجود نحو مليون ونصف مليون نازح في المدينة.

وتتوالى التحذيرات من اجتياح الاحتلال رفح. الأمم المتحدة وصفت الهجوم المحتمل بالمرعب، بينما حذرت أطباء بلا حدود من أن العملية العسكرية المرتقبة ستكون كارثة. ومن البيت الأبيض، نبه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني من أن أي هجوم إسرائيلي على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية أخرى، معتبرا أن “الوضع لا يحتمل” وأن “الحرب يجب أن تنتهي”. أما المفوض السامي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة، فولكر تورك، فقد وصف الهجوم الوشيك بـ”المرعب، نظراً لاحتمال سقوط عدد كبير جداً من القتلى والجرحى المدنيين”.

آخر التطورات:

الجيش الاسرائيلي يعلن عن مقتل ضابطين وجندي في جنوب غزة
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل ثلاثة عسكريين في معارك بجنوب قطاع غزة، هم: قائد الكتيبة 630 والقائم بأعمال قائد سرية في الكتيبة وجندي في الكتيبة.

كما أعلن جيش الاحتلال عن إصابة جنديين من نفس الكتيبة بجراح خطيرة في معارك بجنوب قطاع غزة.

وفد إسرائيلي رفيع يتوجه الثلاثاء إلى القاهرة
أكدت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قرر إيفاد رئيس الموساد ديفيد برنيع على رأس وفد إسرائيلي رفيع إلى القاهرة.

وسيضم الوفد الإسرائيلي كذلك رئيس “الشاباك”، رونين بار، إضافة إلى مسؤولين آخرين.

ومن المقرر أن يجتمع في القاهرة مع كل من رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، ورئيس جهاز المخابرات المصرية، عباس كامل.

وتأتي هذه التحركات بعد ساعات من إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن أن واشنطن تعمل من أجل التوصل إلى هدنة في غزة تستمر 6 أسابيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى