أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

هآرتس: هذا ما تناوله نتنياهو وترامب حول السلام والقدس

أوضحت صحيفة “هآرتس” العبرية، أن حديث نتنياهو مع الرئيس الأمريكي فيما يخص الشأن الفلسطيني خلال اللقاء الخامس في غضون عام، والذي جمعهما في البيت الأبيض أول أمس، لم يدم طويلا، وقال نتنياهو: “لم نتحدث عن الفلسطينيين أكثر من ربع ساعة”.

وألمح ترامب في بداية اللقاء إلى إمكانية عودة السلطة الفلسطينية إلى طاولة المفاوضات، وقال: “الفلسطينيون يريدون برأيي العودة لطاولة المفاوضات”، مستدركا بقوله: “إذا لم يأتوا، لن يكون سلام وهذ أمر ممكن”.

واعتبر الرئيس الأمريكي، أنه في حال تم تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فهذا “سيكون شيئا كبيرا للعالم، ولهذا نحن نحاول”.

وعن قراراه بشأن الاعتراف بالقدس “عاصمة لإسرائيل”، قال: “أعرف أن العالم يقدر القدس، ولهذا فقد كان هذا قرارا ينبغي لي أن أتخذه”، موضحا أنه تحدث مع نتنياهو عن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، كما ألمح عن إمكانية حضوره مراسم نقلها في شهر أيار/ مايو المقبل.

وأشاد بعلاقة بلاده مع الاحتلال الإسرائيلي وخاصة العسكرية، لأنها “لم يسبق لها أن كانت أفضل”، وفق قول ترامب.

وعقب انتهاء الاجتماع في البيت الأبيض، علق نتنياهو على تصريحات ترامب بشأن إمكانية عدم وجود خطة للسلام، وقال: “أنت لا يمكنك أن تجري مفاوضات للسلام بدون الفلسطينيين”، معتبرا أن “الوضع المرغوب فيه هو أن يرغب الفلسطينيون في حل النزاع.. فهم يهربون من المفاوضات بكل وسيلة”، وفق زعمه.

وأضاف: “من ناحيتي، أنا لن أقتلع بلدات (مستوطنات)، وموضوع إخلاء المستوطنات لم يطرح على الإطلاق، وترامب لم يعطِ جدولا زمنيا لخطتهم (صفقة القرن)”، ولفت نتنياهو أن ترامب “مهتم جدا” بتقديراته في مسألة الاتفاق النووي مع إيران، حيث كرس لهذا الموضوع معظم وقت الاجتماع.

وعندما سُئل رئيس الوزراء عن جاريد كوشنر، صهر ومستشار ترامب المقرب، الذي فقد تصنيفه الأمني، حيث يفحص ترامب إمكانية تنحيته. أجاب: “كوشنر كان حاضرا في الغداء، ولم نعن بالموضوع ولا حتى بكلمة”.

وحول إعلان ترامب بشأن القدس، قال نتنياهو في بداية اللقاء مع ترامب: “للقدس ذاكرة جيدة؛ نحن نذكر كورش واللورد بلفور.. دونالد جي ترامب اعترف بالقدس، هذا سيتذكره شعبنا إلى الأبد”.

وعقب انتهاء اللقاء غرد مبعوث ترامب لمسيرة السلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلت على موقع “تويتر”: “لقاءات جدية، ذات مغزى مع نتنياهو في البيت الأبيض، رئيس الوزراء والرئيس الأمريكي يتقاسمان رؤيا سلام وازدهار في الشرق الأوسط”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى