أخبار رئيسيةالضفة وغزةومضات

شهداء بغارات عنيفة وسط قطاع غزة واشتباكات ضارية في خانيونس

تواصل المقاومة الفلسطينية في غزة التصدّي للعدوان الإسرائيلي، تارة باستهداف آليات الاحتلال المتوغلة براً في القطاع المحاصر، وتارة بإطلاق رشقات صاروخية تستهدف التجمعات الإسرائيلية. وفي وقت تستمر فيه الطائرات الاسرائيلية بشن غاراتها على غزة، تدخل الأزمة الإنسانية مرحلة هي الأقسى في تاريخ القطاع المحاصر منذ ما يزيد عن 17 عاماً، مع نقص المساعدات الإنسانية وشح المواد الطبية.

أهم التطورات:

قناة إسرائيلية: بلينكن سيطلب من نتنياهو الانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب
نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مصادر أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن سيطلب -خلال زيارته لتل أبيب- من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب، مشيرة إلى أن طلب بلينكن “يهدف لإتاحة الفرصة لعودة النازحين لمناطقهم في شمال قطاع غزة”.

الاحتلال يقتحم مناطق بالضفة
أفادت مصادر فلسطينية باقتحام قوات الاحتلال -فجر اليوم الاثنين- مناطق وبلدات بالضفة الغربية، بينها مخيم الدهيشة في بيت لحم، ومخيم شعفاط شمالي القدس المحتلة، وبلدة عزون شرق قلقيلية، ومناطق في نابلس.

ووثقت منصات فلسطينية مشاهد لشن جيش الاحتلال اعتقالات خلال بعض تلك الاقتحامات.

18 شهيدا على الأقل جراء غارات على منازل في دير البلح ومحيطها
استشهد 18 فلسطينياً على الأقل وأُبلغ عن عشرات المصابين والمفقودين جراء سلسلة غارات شنها طيران الاحتلال، استهدفت منازل في دير البلح ومناطق وسط قطاع غزة.

الإعلام الحكومي بغزة يدعو لعلاج 6 آلاف جريح في الخارج
دعا المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة إلى فتح معبر رفح، وتحويل 6 آلاف جريح للعلاج في الخارج “بشكل فوري وعاجل”، في ظل الكارثة الإنسانية التي يعيشها القطاع جراء الحرب الإسرائيلية.

وأشار المكتب الإعلامي إلى أن العدوان الإسرائيلي أخرج 30 مستشفى عن الخدمة تماما، لافتا إلى أن أعداد الإصابات في القطاع بلغت “أكثر من 58 ألف إصابة، بينها 6 آلاف إصابة إنقاذ حياة، وقرابة 5 آلاف إصابة خطيرة”.

أونروا: سكان غزة يعيشون ضغطا هائلا
قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن “الضغط على سكان غزة هائل، ولا نعلم كم من الوقت سيتحملون هذه الظروف القاسية دون غذاء ومأوى ومياه”.

وقال سكوت أندرسون، نائب مدير عمليات غزة بالوكالة -في مقابلة مع قناة “سي إن إن” الأميركية- إن “الوضع أصبح صعباً جداً، لاسيما أننا في فصل الشتاء، ومعظم السكان يعيشون في خيام”.

وأردف أن “غزة تحولت لمدينة الخيام، ويبذل سكانها قصارى جهدهم ليعيشوا حياتهم ويعتنوا بأطفالهم”.

يونيسيف: لا يمكن للعالم البقاء متفرجا وأطفال غزة بين قتيل ومحروم
قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إنه “لا يمكن للعالم أن يقف متفرجا وأطفال قطاع غزة الآن بين قتيل ومحروم، في ظروف معيشية تتدهور بسرعة”.

وأضافت المنظمة -في تدوينة على حسابها بمنصة إكس- أن “أطفال غزة يواجهون الآن العنف من الجو، والحرمان من الأرض.. لا يمكن للعالم أن يقف متفرجا، هذا يجب أن يتوقف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى