أخبار رئيسيةالضفة وغزةومضات

الحرب على غزة: المقاومة تتصدى للاحتلال في مختلف المحاور واشتباكات عنيفة في جنين

في اليوم الـ88 للعدوان على غزة، ارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 21 ألفا و978 شهيدا، فيما بلغت حصيلة الجرحى 56 ألفا و697 جريحا في الحرب الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وفق آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة، أمس الإثنين.

وارتكب الجيش الإسرائيلي 13 مجزرة راح ضحيتها 156 شهيدا بالإضافة إلى 246 إصابة خلال الـ24 ساعة الأخيرة؛ وذلك في وقت تتواصل الغارات والقصف المدفعي على المناطق والمنازل المأهولة بالسكان والنازحين في أنحاء القطاع.

إلى ذلك، واصلت المقاومة الفلسطينية التصدي لجيش الاحتلال في مختلف محاور القتال وتكبيده المزيد من الخسائر، وأكدت كتائب القسام تدمير 71 آلية عسكرية بشكل كلي أو جزئي وقتل 16 جنديا إسرائيليا خلال 4 أيام.

وفي سياق متصل، كشفت قناة “كان” الإسرائيلية ما وصفته بأنه خطة للجيش لما بعد الحرب في غزة، تتضمن تقسيم القطاع إلى مناطق تحكمها العشائر وتتولى مسؤولية توزيع المساعدات الإنسانية.

وفي الضفة الغربية، نفذت قوات الاحتلال صباح اليوم اغتيالات قرب مدينة قلقيلية، ونفذت اقتحامات جديدة شملت مخيم جنين، حيث خاض مقاومون اشتباكات عنيفة معها قبل أن تسحب آلياتها من المنطقة.

أهم التطورات:

قوات الاحتلال تغتال 5 شبان شرق قلقيلية
استشهد 5 شبان صباح اليوم الثلاثاء برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة الصفحة غرب بلدة عزون، شرق مدينة قلقيلية، شمالي الضفة الغربية.

وأفاد ناشطون بأن جنود الاحتلال اغتالوا الشبان بعد محاصرتهم في منزل. وكانت المنطقة شهدت خلال الساعات الماضية اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال.

واقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم مدينة قلقيلية من محورها الشرقي، وأظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون تنكيل جنود الاحتلال بشاب مصاب قبل اعتقاله.

قصف إسرائيلي بريف دمشق
نقلت وكالة الأنباء السورية، عن مصدر عسكري، أن إسرائيل نفّذت صباح اليوم الثلاثاء عدوانا جويا من اتجاه الجولان المحتل، استهدف عددا من النقاط بريف دمشق.

وقال المصدر العسكري السوري إن القصف الإسرائيلي أسفر عن أضرار مادية.

وأواخر الشهر الماضي، قتل العميد في الحرس الثوري الإيراني رضي موسوي في قصف إسرائيلي على منطقة السيدة زينب بريف دمشق.

يديعوت أحرونوت: إسرائيل قررت المثول أمام محكمة العدل الدولية
ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن إسرائيل قررت المثول أمام محكمة العدل الدولية للرد على دعوى جنوب أفريقيا بشأن الإبادة الجماعية في غزة.

وكانت المحكمة أعلنت الجمعة الماضية أنها تلقت طلبا من جنوب أفريقيا لمقاضاة إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

وقال عادل خليل الباحث المختص بالشأن الإسرائيلي للجزيرة إن إسرائيل “ملزمة بالحضور لأنها موقعة على ميثاق محاربة الإبادة الجماعية” وفي حال عدم حضورها ومثولها أمام المحكمة قد “تصدر المحكمة قرارا يلزم إسرائيل بوقف الحرب على غزة”.

وأشار خليل إلى أن “إسرائيل تراهن على الدور الأميركي الذي قد يمارس ضغوطا على المحكمة أو جنوب أفريقيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى