أخبار عاجلةعرب ودولي

انقلاب النيجر: مهلة “إيكواس” تنتهي اليوم وسط مخاوف من تدخل عسكري محتمل

تنتهي، اليوم الأحد، المهلة التي وجهتها الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) للانقلابيين في النيجر، في ظل تهديد بتدخل عسكري محتمل لدحر الانقلابيين.

وتصاعد الضغط الدولي على الانقلابيين، مساء السبت، عشية انتهاء المهلة، إذ أكدت الخارجية الفرنسية دعمها “بحزم وتصميم” لجهود إكواس لدحر محاولة الانقلاب. وقالت في بيان إن “مستقبل النيجر واستقرار المنطقة بأكملها على المحك”.

كندا تعلق مساعدات التنمية المباشرة لحكومة النيجر
قالت الحكومة الاتحادية الكندية، أمس السبت، إنها قررت تعليق مساعدات التنمية المباشرة لحكومة النيجر رداً على محاولة الانقلاب في البلاد.

وأضافت الحكومة، في بيان، أن التعليق سيشمل دعم كندا المباشر المرتبط بالميزانية لحكومة النيجر.

رئيس وزراء النيجر المعزول يأمل أن تنجح الدبلوماسية في إنهاء الانقلاب
قال أومودو محمدو، رئيس وزراء النيجر المعزول، لرويترز، يوم السبت، إنه لا يزال يتمسك بالأمل، وإن كان ضئيلاً، في أن تنجح الدبلوماسية في إنهاء الانقلاب العسكري الذي وقع في بلاده في الآونة الأخيرة، وذلك عشية انتهاء المهلة التي حددتها قوى في المنطقة لإعادة الحكومة المنتخبة إلى السلطة.

وعبر رئيس الوزراء المعزول خلال مقابلة في باريس عن اعتقاده بإمكانية إيجاد حل في اللحظة الأخيرة رغم اقتراب الموعد النهائي، وقال “لا يزال يحدونا الأمل… نتوقع إطلاق سراح الرئيس بازوم وإعادته إلى منصبه وإعادة جميع المؤسسات التي يُزعم حلها بالكامل”.

وقال محمدو إنه على تواصل مع بازوم لكنه تساءل عن كيفية معاملة الرئيس المعزول، وأضاف “حالته جيدة كسجين سياسي… (لكنه) محتجز بدون مياه أو كهرباء”، مشيراً إلى أن تدخل إيكواس ربما يكون السبيل الوحيد لتغيير ذلك، مؤكداً “أمن الرئيس هو أمر بيد إيكواس”.

الرئيس الجزائري: نرفض قطعاً التدخل العسكري بالنيجر
قالت قناة النهار الجزائرية إن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أكد يوم السبت، عدم موافقة بلاده على التدخل العسكري في النيجر، وقال “نرفض قطعاً التدخل العسكري بالنيجر”.

وكان الإعلام الجزائري نقل، السبت، عن تبون قوله في اللقاء الإعلامي الدوري مع ممثلي وسائل الإعلام “يجب العودة إلى الشرعية الدستورية في النيجر، وندعو لحل سلمي للأزمة في هذا البلد. ونحن مستعدون لتقديم المساعدة في حال طلبوا منا ذلك”.

فرنسا تعلن دعمها جهود “إيكواس” لدحر الانقلاب
أكدت الخارجية الفرنسية دعمها “بحزم وتصميم” لجهود “إيكواس” لدحر محاولة الانقلاب. وقالت في بيان إن “مستقبل النيجر واستقرار المنطقة بأكملها على المحك”.

والجمعة، اجتمع القادة العسكريون لدول المجموعة في العاصمة النيجيرية أبوجا لمناقشة سبل التعامل مع أحدث انقلاب في منطقة الساحل الأفريقي.

وقال مفوض الشؤون السياسية والأمن في المنظمة الإقليمية عبد الفتاح موسى: “تم في هذا الاجتماع تحديد كل عناصر التدخل المحتمل، بما في ذلك الموارد اللازمة، وكذلك كيف ومتى سننشر القوة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى