أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةشؤون إسرائيلية

صحفي إسرائيلي: “تبخر” نتنياهو لن ينهي العنصرية والاحتلال وتطرف المجتمع الإسرائيلي

طه اغبارية
قلّل صحفي إسرائيلي، من تأثير غياب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو عن المشهد السياسي في المؤسسة الإسرائيلية، وإمكانية محاكمته في قضايا فساد وإدانته، على المجتمع الإسرائيلي وعنصريته والتوجهات القومية الدينية المتطرفة التي تسيطر على الحالة الإسرائيلية، ودعا “المحتفلين” بقرب سقوط نتنياهو من “اليسار والوسط الصهيوني” إلى عدم المبالغة والمسارعة بتأبين نتنياهو.
واعتبر جدعون ليفي، في مقال نشره اليوم الأحد بصحيفة “هآرتس”، حالة الفرح التي سيطرت على معسكر “اليسار والوسط” بعد الانباء عن عقد الدولة صفقة مع “شاهد ملك” مقرب من نتنياهو يحقق معه في قضايا فساد، بأنها سابقة لأوانها، لعدة أسباب، مرتبطة بعدم فاعلية اليسار وقدرته على العودة إلى الحكم في ظل وجود غالبية إسرائيلية تميل إلى أفكار اليمين المتطرف والحركات القومية الدينية.
ورغم تأكيده، على أن ذهاب نتنياهو وتبخره، هو شيء جيد، لكن بدائله من أمثال جدعون ساعر ويئير لبيد وشكيد وبينيت وغيرهم لا يقلون سوءا بل ربما أسوأ، وقال “سيذهب نتنياهو وسيبقى الاحتلال وكراهية العرب والعنصرية بكل تجلياتها”.
وقال إن التغيير الحقيقي يجب ان يحدث داخل المجتمع الإسرائيلي نفسه والتوجهات اليمينية التي تحكمه، وانها في ظل الواقع ستأتي بمن هو مثل نتنياهو أو أسوأ.
وأضاف ليفي، أن انصراف نتنياهو وغيابه لن يحزن الكثير من الإسرائيليين لكن اسرائيل المحتلة ستبقى كما كانت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى