أخبار رئيسيةالضفة وغزة

16 ألف دونم صادرها الاحتلال.. قريوت.. تلال ينهبها الاستيطان لحصار القرى وتقطيع أوصال الضفة الغربية

تواصل آليات الاحتلال منذ أيام تجريف مساحات واسعة من أراضي المواطنين في بلدة قريوت، جنوب نابلس.

وقال الناشط ضد الاستيطان بشار القريوتي، إن عدة آليات تابعة لقوات الاحتلال جرفت خلال الأيام الأخيرة نحو 300 دونم لشق شوارع استيطانية تبدأ من منطقة الشعب إلى البطاين وطف حمود، وصولاً إلى طريق عين سيلون.

وأوضح القريوتي، أن الاحتلال يهدف من خلال السيطرة على الأراضي توسعة وربط مستوطنتي “عيليه” و”شيلو”، وعمل شبكات طرق تصل لكل البؤر والمستوطنات، وحصار القرى الفلسطينية التي ستتحول الى كانتونات مغلقة ومحاصرة من كل الجهات.

هجمة استيطانية

وأضاف أن الاحتلال يواصل العمل على شق شوارع رابطة للمستوطنات، بإيعاز من حكومته الفاشية، التي قررت مؤخراً بناء 1000 وحدة استيطانية في المنطقة لربط مستوطنتي “شيلو” و”عيليه”.

ومنذ عام 1978، صادر الاحتلال أكثر من 16000 دونم من أراضي قريوت لصالح المستوطنات.

ويعتبر ما تتعرض له قريوت جزء من مخطط “ألون” الاستعماري الذي سيقسم الضفة الغربية، ويربط كل التكتلات الاستيطانية ببعضها، ويعزل الفلسطينيين عن المناطق الاستيطانية.

وتجثم على أراضي بلدة قريوت مستوطنة “شيلو” من الجنوب، ومستوطنة “عيليه” من الغرب، ومن الشرق مستوطنة “شفوت راحيل”، بالإضافة إلى 4 بؤر استيطانية.

وتسيطر مستوطنة عيليه” وحدها على أكثر من 6000 دونم من أراضي قريوت في الجهة الغربية.

أما مستوطنة “شيلو” فتتوسط قرى قريوت وترمسعيا وسنجل والمغير، ويقطنها أكثر المستوطنين تطرفاً وتنطلق منها عصابات القتل والحرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى