أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةالقدس والأقصى

عشرات الآلاف من المقدسيين يؤدون صلاة الجمعة في الشوارع

أدى عشرات الآلاف من الفلسطينيين، في مدينة القدس، صلاة الجمعة في شوارع القدس فيما بدا المسجد الأقصى شبه فارغ، نتيجة القيود العمرية التي فرضتها سلطات الاحتلال على المصلين.
فقد أدى عشرات آلاف الفلسطينيين الصلاة في الشوارع القريبة من أسوار البلدة القديمة، وبخاصة في شارع صلاح الدين وباب العامود وباب الأسباط ورأس العامود ووادي الجوز، بعد عدم تمكنهم من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة.
وانتشرت قوات كبيرة من الشرطة الاسرائيلية في محيط مواقع صلاة الجمعة.
وخصص الخطباء، مواعظهم للتأكيد على “ضرورة التمسك بالمسجد الأقصى ورفض القيود الإسرائيلية”.
وبالمقابل، فقد بدت ساحات المسجد الأقصى شبه فارغة، سوى من عدة آلاف من الفلسطينيين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما.
وأدان الشيخ محمد حسين، مفتي القدس والديار الفلسطينية، في خطبة الجمعة في المسجد الأقصى الإجراءات الاحتلالية التي حالت دون تمكن المصلين من الوصول إلى المسجد.
وأكد الشيخ حسين على أن المسجد الأقصى هو للمسلمين وحدهم، داعيا السلطات الاسرائيلية إلى ازالة القيود أمام وصول المصلين إلى المسجد.

وقد أعلنت شرطة الاحتلال ، صباح اليوم، عن فرض قيود عمرية على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى مع دفع تعزيزات إلى مدينة القدس.
وأفادت مصادر محلية في مدينة القدس أن الشرطة منعت حافلات من المدن والقرى الفلسطينية في الداخل من الوصول إلى مدينة القدس.
واعترضت قوات الاحتلال اعترضت مسير حافلات تقل مصلين من مدينة أم الفحم بالداخل كانت في طريقها إلى المسجد الأقصى، وأجبرتها على العودة.
من جانبه، قال فراس الدبس، مسؤول الإعلام في إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس، في تصريح مكتوب إن نحو 10 آلاف فلسطيني، تمكنوا من أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى.
وقال شهود عيان إن قوات الشرطة أطلقت قنبلة صوت باتجاه المصلين في منطقة وادي الجوز، حيث أدى آلاف الفلسطينيين الصلاة في الشارع.
وقال الهلال الأحمر الفلسطيني في تصريح إنه سجل إصابة بالرصاص المطاطي في منطقة قريبة من باب الساهرة، إحدى بوابات بلدة القدس القديمة.
وهذه هي الجمعة الثالثة على التوالي التي لا يتمكن فيها جميع المصلين من أداء الصلاة في المسجد الأقصى.
وكانت الشرطة قد أغلقت المسجد يوم الجمعة 14 يوليو/تموز الجاري، ومنعت الصلاة فيه، إثر وقوع عملية إطلاق نار.

أما يوم الجمعة الماضي (21 من الشهر الجاري) فقد رفض المصلون الدخول للصلاة، احتجاجا على تركيب بوابات فحص الكترونية على مداخل المسجد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى