أخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

هل تستخدم “إسرائيل” مواقع التواصل الاجتماعي للتطبيع مع العرب؟

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، إنه على يبدو أن الإسرائيليين قد وجدوا ضالتهم في مواقع التواصل الاجتماعي وعبر توظيف العربية للتواصل مع العالم العربي والإسلامي، وذلك في محاولة من بعض قياداتهم للحشد ضد إيران وتحقيق مآرب أخرى، وسط الاعتقاد بأن تل أبيب وبعض الدول العربية قد أصبحت في خندق واحد.

ووفق ما تراه الصحيفة الأمريكية، فإن العامل المشترك بين الإسرائيليين والبعض في العالم العربي هو عداء إيران، وخاصة في ظل التنافس بين الرياض وطهران على النفوذ الإقليمي، والعداء بين تل أبيب وطهران إزاء الطموحات الإيرانية للحصول على السلاح النووي.

فكيف تحاول بعض القيادات الإسرائيلية التواصل مع العرب، وكيف تخدم بعض وسائل التواصل مثل فيسبوك وتويتر هذا الهدف الإسرائيلي، وماذا يفعل المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي أفيخاي أدرعي في هذا السياق؟

وتقول الحكاية إن أدرعي يستغل وسائل التواصل لمحاولة اختراق العالمين العربي والإسلامي، ومحاولة التحريض والحشد ضد إيران، وذلك من خلال استخدامه العربية نفسها، أي أنه يحاول الوصول إلى مبتغاه بلغة القوم الذين يريد التخاطب معهم، مما يتطلب اهتماما بالعربية من جانب إسرائيل، وهو ما تقوم به وتسعى للسير فيه قدما في هذا المجال.

لكن هذه الجهود الإسرائيلية تُقابل في بعض الأحيان بالعداء والسخرية، وذلك لأن أدرعي الذي يقود هذه الجهود لا يتورع عن استفزاز المستهدفين.

ووفق الصحيفة، فإن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو نشر تقارير فيديو تحمل ترجمات عربية تدين إيران، وتقوم خارجيته بشكل روتيني بنشر صور وردية للتعايش الإسرائيلي العربي، وهي تستهدف أكثر من مليون من متابعي صفحتها بالعربية على فيسبوك.

وأما المسؤول عن الدبلوماسية الرقمية بالعربية في الخارجية يوناتان غونين، فيقول إن تأثير الجهود الإعلامية غالبا ما يكون محدودا، مضيفا أن بعض مستخدمي وسائل التواصل قد يشيرون لبلاده على أنها إسرائيل بدلا من “الكيان الصهيوني”.

ولا تقيم “إسرائيل” علاقات دبلوماسية مع معظم جيرانها، لكنها تستغل وسائل التواصل للتواصل مع العرب وتعزيز المواءمة المتنامية مع دول عربية مسلمة سنية.

وأما الدولة الأكثر تأثيرا من بين هذه الدول فهي السعودية، حيث اختار الجيش الإسرائيلي موقعا إلكترونيا سعوديا لإجراء أول مقابلة عبر وسائل الإعلام العربية مع رئيس أركانه.

ففي أول مقابلة من نوعها مع وسيلة إعلام سعودية، صرح رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال غادي إيزنكوت لموقع إيلاف الإلكتروني السعودي، بأن إيران تشكل “أكبر تهديد في المنطقة” مضيفا أن هناك اتفاقا كاملا في ما بين إسرائيل والسعودية بهذا الشأن.

كما عززت إسرائيل والسعودية والإمارات التعاون الاستخباري لمواجهة إيران.

وأثار نشر موقع إيلاف لافتتاحيات للجنرال أدرعي التي يشجب فيها حزب الله اللبناني وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) تكهنات في وسائل الإعلام اللبنانية بأن الرياض تعمق العلاقات مع تل أبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى