أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

مراقب إخوان السودان: لن نقدم مرشحا بانتخابات الرئاسة المقيبلة

أكد المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين بالسودان علي جاويش، أن الجماعة لن تقدم مرشحا في انتخابات الرئاسة المقبلة، المقرر إجراؤها عام 2020، لأنها “جماعة قليلة العدد”، مؤكدا في الوقت ذاته أن “الترشح للرئاسة يحتاج لأموال كثيرة وجماهير عريضة، ونرى من الخطأ الترشح لهذا الأمر”.

ورأى جاويش في مقابلة خاصة مع “عربي21″، أن الرئيس عمر البشير مثله مثل باقي الرؤساء السودانيين، ولا يختلف كثيرا عن حكم جعفر النميري الذي بدأ بحكومة عسكرية، ثم استمرت سنوات وتحولت شيئا فشيئا إلى حكومة مدنية.

وبشأن موقفهم من ترشح “البشير” للرئاسة، قال: “لو ترشح رسميا، سينظر الإخوان لمزاياه، وإذا ما وجدنا أنه يرفع شعارات إسلامية واضحة وبرنامجا يلتزم بالإسلام فسننتخبه، وإذا لم نجد سنترك الأمر مفتوحا لأفراد الإخوان بانتخاب من يرونه مناسبا، أما إذا لم نجد شخصا مناسبا فلن يتم التصويت لأي أحد، ونترك الحرية للجميع أن يقرروا ما يشاؤون”.

وذكر “جاويش” أن قوى المعارضة بالسودان “ضعيفة ومُفككة، ولا توجد معارضة بالمعنى الحقيقي، وليس لها تأثير على الحياة العامة”، لافتا إلى أنه لا توجد علاقة بين المعارضة والحكومة التي قال إنها “تعمل دون تأثير من هذه المجموعات المتشرذمة”، بحسب تعبيره.

وأضاف أن ما تُعرف بـ “قرارات السادس من رمضان”، التي اتخذوها العام الماضي، “حفظت الجماعة من الانحراف والاختراق والبعد عن المنهج، فقد كانت هناك مجموعة تهدف لذلك بالفعل، وأرادت تغيير اسم الإخوان، وسعت للبعد عن صحيح المنهج، لكن تم التصدي لهم حينها”، مؤكدا أن آثار هذا الأمر تتلاشى شيئا فشيئا.

المصدر: عربي 21

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى