أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةتكنولوجياعرب ودولي

حرمان الآلاف في أوروبا من الإنترنت جراء هجوم إلكتروني محتمل

أفادت مصادر متطابقة بأن الآلاف محرومون من الإنترنت في أوروبا، بسبب هجوم إلكتروني محتمل على شبكة أقمار صناعية حدث في بداية الحرب الروسية على أوكرانيا.

ووفق شركة “أورانج”، فإن “ما يقرب من 9 آلاف مشترك” في خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، من فرعها “نوردنت” في فرنسا، محرومون من الإنترنت، في أعقاب “حدث إلكتروني” وقع في 24 فبراير/شباط، تعرضت له شركة “فياسات” الأميركية المشغلة لقمر صناعي أميركي.

وأكدت شركة “يوتلسات”، الشركة الأم لخدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية “بيغ بلو” التي لديها نحو 50 ألف زبون في أوروبا، لوكالة “فرانس برس” الجمعة، أن “بعض” مشتركيها تأثروا بانقطاع خدمة “فياسات”، لكنها لم تقدم تفسيراً أدقّ للسبب.

في الولايات المتحدة، قالت شركة “فياسات”، الأربعاء، إن “حدثاً إلكترونياً” سبّب “انقطاعاً جزئياً في الشبكة” عن عملاء “في أوكرانيا ومناطق أخرى” في أوروبا يعتمدون على قمرها الصناعي “كيه إيه-سات”.

ولم يقدم موقع “فياسات” مزيداً من التفاصيل عن هذا “الحدث الإلكتروني”، واكتفى بالقول إن “الشرطة والشركاء من الدولة” أُخطروا، وإنهم “يقدمون المساعدة” في التحقيقات.

وأكد قائد قيادة الفضاء الفرنسية، الجنرال ميشيل فريدلينغ، أنه “لبضعة أيام، بعد وقت قصير من بدء العمليات، وقعت شبكة أقمار صناعية تغطي أوروبا على وجه الخصوص، وأوكرانيا بشكل أكثر تحديداً، ضحية لهجوم إلكتروني أخرج عشرات الآلاف من المحطات الطرفية عن الخدمة مباشرة”، موضحاً أنها “شبكة مدنية”.

(فرانس برس)

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى