أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

مواجهات مع الاحتلال وإحراق خيمة عسكرية بجبل جرزيم

اندلعت مواجهات، مساء أمس الأحد، بين شبان وقوات الاحتلال بجبل جرزيم بمدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية أن شبانا أحرقوا خيمة عسكرية تابعة لجيش الاحتلال قرب النقطة العسكرية المقامة على أراضي المواطنين على جبل جرزيم. 

وأوضحت أن جنود الاحتلال أطلقوا الغاز السام باتجاه الضاحية العليا من نقطة جبل جرزيم، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق. 

وشهدت المنطقة في الآونة الأخيرة مواجهات متفرقة بين الشبان وقوات الاحتلال، كما استهدف المقاومون في المدّة الماضية النقطة العسكرية على الجبل بعمليات إطلاق نار عديدة. 

وشهدت الضفة الغربية -الأسبوع الماضي- مواجهات شديدة مع الاحتلال، في عدة محاور بالضفة الغربية، تخللها 27 عملية إطلاق نار وإلقاء عبوات متفجرة وحارقة، ضمن 87 نقطة مواجهة بالضفة. 

وكانت قد بينت تقارير عبرية نية الحكومة الاسرائيلية بناء مئات الوحدات الاستيطانية في المستوطنات المعزولة منها 286 وحدة استيطانية في هار براخا المقامة على جبل جرزيم بنابلس. 

ويأتي ذلك ضمن خطة متكاملة لبسط سيادة الاحتلال على الضفة بتوسيع المستوطنات ومصادر الأراضي وبناء شبكة واسعة من الطرق التي تربط مستوطنات الضفة بخطوط المواصلات في الداخل الفلسطيني. 

وكانت صحيفة “هآرتس” العبرية قد كشفت في وقت سابق عن إجراءات الاحتلال الإسرائيلي الساعية لتنفيذ خطة الضم (السلب والنهب) من خلال تنفيذ مشاريع استيطانية توسعية في مختلف أنحاء الضفة والقدس، بالتزامن مع سرقة الاحتلال لمئات الدونمات في الأغوار ونابلس والقدس والخليل.

وتنوي الحكومة الاسرائيلية سرقة 30% من أراضي الضفة الغربية إلى المستوطنات الإسرائيلية، بمساحة تبلغ 1613 كيلومترًا مربعًا من الجبال والسهول والأراضي الزراعية الخصبة. 

ويستوطن حوالي 650 ألف إسرائيلي حاليا في أكثر من 130 مستوطنة تم تشييدها على أراضي الفلسطينيين منذ عام 1967، عندما احتلت الضفة الغربية بما فيها شرقي القدس. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى