أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيليةومضات

“بينيت” يدعو لوضع سقف زمني للمفاوضات النووية في فيينا

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الخميس، إلى تحديد “سقف زمني” للمفاوضات الجارية في فيينا، والرامية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني.

ووفق صحيفة “معاريف” العبرية الخاصة، جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء مع وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا باربوك، بمدينة القدس.

ويأتي اللقاء قبيل 5 أيام على استئناف المفاوضات بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني في العاصمة النمساوية فيينا.

وقال بينيت: “يجب تحديد سقف زمني لمفاوضات فيينا للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران”.

وأضاف: “استمرار المفاوضات دون سقف زمني، بالتزامن مع استمرار تخصيب اليورانيوم يخدم فقط المصالح الإيرانية”.

وتابع: “التوقيع على اتفاق نووي مع إيران خطأ من شأنه أن يعرض المنطقة برمتها للخطر”، حسب المصدر ذاته.

وفي وقت سابق الخميس، التقى وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، نظيرته الألمانية في تل أبيب، للتباحث بشأن المفاوضات النووية مع إيران، بحسب تغريدة على حساب الأول عبر تويتر.

والأربعاء، بدأت وزيرة الخارجية الألمانية زيارة رسمية على مدى يومين إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، ومن المقرر أن تلتقي الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية رياض المالكي في رام الله.

والإثنين، أعلن الاتحاد الأوروبي، أن المفاوضات بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، ستستأنف الثلاثاء المقبل في العاصمة النمساوية فيينا.

وتم توقيع الاتفاق النووي الإيراني المسمى رسميًا بـ”خطة العمل الشاملة المشتركة” عام 2015 من قبل إيران والولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا والاتحاد الأوروبي.

وبموجب الاتفاق، التزمت طهران باقتصار نشاطها النووي على الأغراض المدنية، وفي المقابل وافقت القوى العالمية على إسقاط عقوباتها الاقتصادية ضد إيران.

وانسحبت الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب من جانب واحد من الاتفاقية عام 2018، وأعادت فرض العقوبات على إيران، مما دفع طهران للتوقف عن الامتثال للاتفاق النووي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى