أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

تفاهمات بين نقابة المعلمين ووزارة التعليم الإسرائيلية… ووقف التهديد بالإضراب

موطني 48

توافقت وزارة التعليم الإسرائيلية، مساء اليوم، الأحد، على تفاهمات مع نقابة المعلمين حول مخطط إلغاء الحجر الصحي لطلاب المدارس، وذلك بعد تهديد النقابة بالإضراب وإلزام محكمة العمل للمعلمين بالامتناع عن الاضراب، حتّى يوم غد، الإثنين.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد قررت، الأسبوع الماضي، إعفاء طلاب المدارس المخالطين لمريض كورونا من من الخضوع للحجر الصحي، وذلك مقابل تنفيذ مخطط الفحص الجديد، وهو ما رفضته نقابة المعلمين (الهستدروت) وأصدرت تعليمات للمعلمين، بالامتناع عن الحضور إلى المدارس ورياض الأطفال، الخميس الماضي، الأمر الذي ألغته محكمة العمل الإسرائيلية لاحقا.

وجاء في بيان صدر عن وزارة التعليم أن الوزارة توصلت إلى تفاهمات مع النقابة تتيح “تشغيل أكثر أمانًا لجهاز التعليم”، وتشمل:
– توزيع فحوصات على جميع أعضاء هيئة التدريس.
– الاعتراف بالفحص من قبل وصي كورونا في المدرسة باعتباره اختبارًا مؤسسيًا (فحص مراقب).
– إجراء فحوصات لجميع طلاب “التعليم الخاص”، باستثناء الطلاب الذين يدرسون في مؤسسات “تعليم خاص” لذوي الإعاقات الذهنية التطورية، والاضطرابات العقلية، والإعاقات الجسدية الشديدة والطلاب على طيف التوحد. سيتم أيضًا إعطاء هؤلاء الطلاب فحوصات لإجرائها وفقًا لقرار ولي الأمر.
– مراقبة تقارير الوالدين من خلال فحص عينات.
– وزارة التعليم ستطلع النقابة على تقارير الوالدين.
– عقد اجتماعات متابعة دورية بين ممثلي النقابة والمديرة العامة للوزارة.

ووفق قرار الحكومة الإسرائيلية، فإن الطالب الذي يخالط مريضا مؤكدا بفيروس كورونا، معفي من الحجر الصحي، وتقضي خطة إعفاء الطلاب من الحجر الصحي، بأن يُجري الطالب، المتطعم أو غير المتطعم، فحصي “أنتيغين” أسبوعيا، في يومي الأحد والأربعاء، قبل التوجه إلى المدرسة.

وبإمكان الطالب الذهاب إلى المدرسة في حال كانت نتيجة الفحص سالبة. وفي حال كانت موجبة، يتعين على الطالب إجراء فحص “أنتيغين” في مركز فحوصات رسمي، وإذا كانت النتيجة سالبة بإمكانه الذهاب إلى المدرسة، وفي حال كانت موجبة، عليه الدخول إلى حجر صحي لمدة خمسة أيام.

كما ينص القرار على إلزام الأهل بالإبلاغ عن نتائج فحوصات “أنتيغين” من خلال بوابة الإنترنت الخاصة بوزارة التربية والتعليم. وفي حال خالط الطالب مصابا بكورونا ولم يلتزم بإجراء فحصي “أنتيغين” خلال الأسبوع الذي شهد مخالطته للمصاب بالفيروس، عليه الدخول إلى حجر صحي لمدة خمسة أيام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى