أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحلياتومضات

استمرار حملة الاعتقالات… لجنة التوجيه العليا في النقب تحمّل الشرطة مسؤولية الاعتداءات على المتظاهرين وتطالب بلجنة تحقيق رسمية

موطني 48

عقدت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، أمس الاثنين، اجتماعا قيّمت خلاله الأحداث الاخيرة وما واكبها من اعتداءات شرطية همجية على المتظاهرين في المظاهرة التي جرت في 13 كانون الثاني/ يناير بمشاركة الآلاف.

وأكدت اللجنة في بيان تلخيصي لاجتماعها، أن “عمليات الاستفزاز قد سبقت المظاهرة حيث تمّ اعتقال 86 شابا خلال الاحتجاجات ضد عمليات التحريش والتجريف، وبالرغم من أنّ المظاهرة مرخصة كانت الاستفزازات مستمرة منذ اللحظة الأولى. وقد أكدّت تصريحات الوزيرة شاكيد أنّ تفجير المظاهرة كان بقرار مسبق وبنوايا مبيته مع إدخال المستعربين داخل جمهور المتظاهرين واستخدام قوات عسكرية وليس فقط شرطية لفض المظاهرة”.

وحمّلت الشرطة المسؤولية عن اطلاق قنابل الغاز والرصاص المطاطي، ما أدّى إلى إصابة العديد من المتظاهرين، كما تتهمها بالاعتقالات التعسفية وتطالب بإقامة لجنة تحقيق في سلوكيات الشرطة العدائية العنصرية.

ووجّهت التحية والتقدير والاعتزاز لكل من شارك في مظاهرة العزة والكرامة، كما تؤكد وقوفها إلى جانب المعتقلين وتنظيم وقفات احتجاجية أمام محكمة بئر السبع بشكل يومي حتى إطلاق سراح كل المعتقلين.

وثمّنت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، جهود طواقم المحامين العرب الذين سارعوا للترافع ومتابعة قضايا المعتقلين، وأكدت وقوفها إلى جانبهم، وأشارت إلى أنه “في حال استمر تعاطي القضاة مع المعتقلين بشكل سياسي وتصرفهم بما يشبه الخاتم المطاطي للشرطة فإننا ندعم قرارهم بمقاطعة الجلسات في خطوة احتجاجية إذا ارتأوا ذلك”.

وأضافت اللجنة أنها ستعمل على القيام بحملة تبرعات لدعم المعتقلين والمحامين، مناشدة الأهل بالتجاوب بعد الإعلان عن الحملة وبعد اتخاذ الترتيبات القانونية لذلك.

تصعيد النضال

واتخذت اللجنة في اجتماعها أمس الاثنين، جملة قرارات تصعيدية، وهي على النحو التالي:

1. تنظيم وقفات احتجاجية أمام محكمة بئر السبع يوميا الساعة 10:30 تضامنا مع المعتقلين.
2. تنظيم اجتماعات أسبوعية كل يوم أحد الساعة 17:00 لمتابعة التطورات.
3. دعوة لجنة المتابعة لعقد اجتماع في النقب لتنظيم مظاهرة قطرية جبّارة أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس.
4. دعوة الأئمة في المساجد تخصيص خطبة الجمعة عن النقب وتنظيم وقفات احتجاجية بعد صلاة الجمعة، كما تحيي لجنة التوجيه الأهل في الجليل والمثلث على تنظيم وقفات تضامنية مع النقب.
5. توحيد النضال في النقب على مستوى القيادة والشعب لانتزاع الاعتراف بالقرى غير المعترف بها ووقف سياسة هدم البيوت، والتأكيد أنه لا مكان للشرذمة والفرقة في هذه الفترة العصيبة.
6. عقد مؤتمر صحفي في (بيت سوكولوف) لفضح الممارسات العنصرية الحكومية والشرطية ضد الفلسطينيين في النقب.
7. فتح باب الانضمام للهيئة الادارية العامة للجنة التوجيه العليا لكل من يرغب أن يكون شريكا في النضال من اجل مطالبنا الشرعية.
8. دعوة رؤساء السلطات المحلية، الأكاديميين، الاعلاميين، رجال الاعمال إلى أخذ دورهم الهام، كل من خلال موقعة للتصدي للممارسات العنصرية ولانتزاع حقنا في العدالة الاجتماعية.
9. دعوة النواب العرب في الكنيست سواء القائمة الموحدة والقائمة المشتركة إلى توحيد الصفوف في دعم قضية النقب.

استمرار الاعتقالات

في غضون ذلك، واصلت الشرطة الإسرائيلية حملة الاعتقالات في منطقة النقب، فجر اليوم الثلاثاء، وطالت الاعتقالات نحو 41 شخصا بينهم قاصرون من بلدات مختلفة.

وأفاد شهود عيان أن الشرطة اقتحمت قرى الزرنوق وتل السبع وقرية أبو تلول وخشم زنة وخربة وطن وغيرها، واعتقلت عددا من الشبان على خلفية تصدي الأهالي واحتجاجهم على ما تتعرض له قرية الأطرش- سعوة من تجريف للأراضي وتحريشها من قبل السلطات الإسرائيلية، واعتقالات، واقتحامات للمنازل، وقمع لاحتجاجاتهم التي انطلقت ضد سلب أراضيهم من قبل السلطات الإسرائيلية، الأسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى