أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

كورونا إسرائيليا: تقليص فترة الحجر الصحي لـ 5 أيام

دعم رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، مساء اليوم الإثنين، قرار وزير الصحة، نيتسان هوروفيتس، بشأن تقليص مدة الحجر الصحي لمرضى كورونا، من أسبوع إلى سبعة أيام، ويدخل القرار حيّز التنفيذ بدءا من يوم الأربعاء 19 كانون الثاني/ يناير الجاري.

جاء ذلك في ظل التوصيات الصادرة عن المختصين في الوزارة وتبني القرار من قبل وزير الصحة ومنسق شؤون كورونا في الحكومة، البروفيسور سلمان زرقا.

وبموجب القرار الجديد فإن إنهاء فترة الحجر سيكون متاحا منذ اليوم الخامس، شريطة الحصول على نتيجتين سالبتين بعد إجراء فحصين منزليين لتشخيص الإصابة بكورونا في اليوم الرابع واليوم الخامس من فترة الحجر؛ بشرط ألا يعاني المصاب من الأعراض.

وأكد البرفيسور زرقا أن المختصين في الوزارة يرجحون أن تصل الموجة الحالية إلى ذروتها بعد عشرة أيام، ثم ستبدأ بالتراجع”. واستدرك أنه “لأول مرة خلال هذه الموجة، شرعت المستشفيات في إلغاء عمليات جراحية وإجراءات طبية غير ضرورية، بسبب ارتفاع عدد المرضى والنقص في أفراد الكوادر بسبب الحجر الصحي”.

ولفت إلى أن قرار تقليص فترة الحجر يأتي على ضوء “النتائج التي تظهر أن حوالي 85% من حالات نقل العدوى تحدث في الأيام الخمسة الأولى من المرض”، مشددا على أنه “تم اتخاذ القرار من منطلق إدارة المخاطر”.

وأوضح زرقا أن”86% من المصابين الذين يتلقون علاجا في أقسام كورونا في المشافي تزيد أعمارهم عن 60 عاما، وحوالي 75% منهم غير محميين (مطعمون بالجرعات المطلوبة أو تعافوا حديثا من كورونا). نحن نبحث باستمرار إمكانية استمرار عمل الموظفين في القطاعات الحيوية في نظام الرعاية الصحية والأنظمة الأخرى إذا لزم الأمر”.

فحوصات PCR… الأولوية للفئات المعرضة للخطر

وأكدت وزارة الصحة أنه “نظرًا للضغط الناجم عن الزيادة في الإصابات بالمتحورة أوميكرون، فإن فحوصات PCR ستكون متاحة فقط للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا وما فوق والأشخاص في مجموعات الخطر”.

وأضافت أنه “لن يسمح لغير المجموعات المستهدفة (الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ومجموعات الخطر) بإجراء فحوصات PCR في صناديق المرضى” ابتداء من 19 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، وأوضحت أن ذلك يأتي “في محاولة لإعطاء الأولوية لتسليم نتائج الفحوصات لهذه الفئة من السكان، ومن أجل توفير علاج دوائي سريع إذا لزم الأمر”.

ومع ارتفاع أعداد الفحوصات، تزداد أعداد المصابين، الذين باتت أعدادهم تصل إلى أكثر من 40 ألفا، يوميا؛ وتظهر المعطيات الصادرة عن وزارة الصحة أن إجمالي عدد الإصابات الفعلية، بلغ، الإثنين، 253 ألفا و103 إصابات، إذ وصل معدل الفحوصات الموجبة إلى 11.75%، في حين بلغ عدد الأشخاص في الحجر الصحي 207 آلاف و436 حالة.

والغالبية العظمى من هذه الإصابات، طفيفة، إذ لفتت وزارة الصحة إلى أن إجمالي عدد الإصابات الخطيرة، وصل، الإثنين، إلى 446 إصابة؛ من بينهم 121 بحالة حرجة، فيما تم وصل 11 حالة بجهاز “الإيكمو” لدعم وظائف الجهاز التنفسي، و93 حالة بجهاز التنفس الاصطناعي.

واستنادا إلى هذه المعطيات، فإن وزارة الصحة الإسرائيلية، أجرت أكثر من مليون و900 ألف فحص كورونا، خلال الأيام السبعة الماضية، اتضح من خلالها إصابة 288 ألفا و708 أشخاص، فيما بلغ عدد المتوفين خلال ذات الفترة 43 شخصا. وبالإجمال، فإنه منذ بدء الجائحة في آذار/ مارس 2020، وصل عدد الوفيات إلى 8318 شخصا، بحسب معطيات وزارة الصحة.

إصابة 21 مسؤولا إسرائيليا

وفي دلالة واضحة على الارتفاع الملحوظ بأعداد إصابات الفيروس في البلاد، أُصيب 21 مسؤولا وبرلمانيا إسرائيليا بفيروس كورونا على الأقل، خلال الأسبوع الأخير، بينهم 5 وزراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى