أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمقالات

سهل البطوف…يشهد على هوية المكان والسكان

يوسف كنانة

الموقع، هو سهل يقع في الجليل الأسفل تشرف عليه المرتفعات وسلسلة الجبال من جميع أطرافه، عدا وجود فتحة ضيقة تقع في أقصى زاويته الجنوبية الغربية التي بينه وبين وادي صفورية. وهو الذي يمتد بين جبال الديدبة أو جبال الشاغور شمالا، وجبل طرعان جنوبا. ويمتد من جنوبي قضاء عكا الى صفورية، يأخذ سهل البطوف شكلا مستطيلا، حيث يبلغ طوله من الشرق إلى الغرب نحو 16 كلم وعرضه 4.5 كلم، وتبلغ مساحته نحو 45 كيلومترا مربعا، أي نحو 70 ألف دونم تتبع لقرى كفرمندا، العزير، رمانة، عيلبون، عرابة، البعينة وسخنين.

إذا أمعنا النظر في خريطة فلسطين قبل النكبة 1948، فإننا سنجد دونما عناء أنّ البطوف كان بملكية عربية كاملة، حتى تمّ مصادرة أراضي قرية صفورية المهجرة لصالح الكيبوتسات الاستيطانية اليهودية (تسيبوري) الذي تأسس في سنة 1949، وكيبوتس (سولليم) والذي تأسس في حزيران 1949.

في عام 1964 أتمّت دولة إسرائيل تنفيذ مشروع ناقل المياه القطري (وهو مشروع إسرائيلي ينصّ على نقل المياه من روافد نهر الأردن ومياه بحيرة طبريا إلى منطقة النقب في جنوبي البلاد)، ومن محاولات دولة إسرائيل طمس وتهويد مرج البطوف، هو تهويد وعبرنة الاسم حيث أطلقت عليه اسم (بيت نطوفا).

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى