أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

التحالف يقصف معسكر التشريفات وملعب الثورة بصنعاء

نقلت وسائل إعلام سعودية عن التحالف قوله إن الحوثيين نقلوا أسلحة نوعية إلى معسكر التشريفات أثناء مهلة الـ6 ساعات التي منحها التحالف للحوثيين لإخراج الأسلحة من ملعب الثورة في صنعاء، وقال التحالف ‏إنه دمر 9 مخازن للأسلحة في المعسكر بعد نقل الأسلحة إليه.

وذكرت مصادر يمنية أن القصف استهدف أيضا ملعب الثورة، وأدى إلى أضرار بالمنازل المجاورة للمعسكر، كما قالت وسائل إعلام حوثية، إن الغارات استهدفت تقاطع شارعي الزبيري وبغداد في صنعاء، وإن غارتين استهدفتا منطقة قريبة من مستشفى العلياء بمعين، وتضررت المنازل المجاورة.

وقد أعلن التحالف بقيادة السعودية في الساعات الأولى من فجر اليوم الجمعة البدء بتنفيذ عملية في العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون استجابة لمبدأ الضرورة العسكرية.

وكانت وسائل إعلام سعودية نقلت عن التحالف تأكيده مراقبته لعمليات نقل أسلحة، وأنه يقوم بتدميرها ويستهدف ملعب الثورة، كما طلب من المدنيين في صنعاء عدم التجمع أو الاقتراب من الموقع المستهدف.

وقالت مصادر يمنية للجزيرة إن غارات لطيران التحالف تستهدف المناطق الشمالية في صنعاء، مشيرة إلى تتالي الغارات حيث يقع ملعب الثورة الرياضي.

وفي وقت سابق أمس الخميس، قال التحالف إن على الحوثيين إخراج الأسلحة من ملعب الثورة الرياضي، وأضاف أنه سيسقط الحماية عن ملعب الثورة إذا لم ينصع الحوثيون لأحكام القانون الدولي الإنساني.

من جهتهم، طالب الحوثيون بزيارة فريق أممي ملعب الثورة بصنعاء للتحقق من أنه خال من أي أسلحة، وبث إعلاميون يمنيون محليون صورا لزيارتهم للمدينة الرياضية في العاصمة.

 

تدمير واتهام

وفي وقت سابق الخميس، قالت وسائل إعلام رسمية سعودية إن قوات التحالف دمرت زورقا مفخخا قبل أن يشن هجوما وشيكا جنوبي البحر الأحمر.

واتهم بيان قوات التحالف جماعة الحوثي بإطلاق الزورق المفخخ من محافظة الحديدة اليمنية.

وأعلن التحالف عن تدمير 99 زورقا مفخخا هددت حرية الملاحة البحرية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، مشيرا إلى تدمير طائرة مسيرة مفخخة حاولت استهداف مطار أبها الدولي جنوب غربي السعودية.

 

غارات

من جانبها، قالت وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثيين الخميس إن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن شن 58 غارة على مواقع في محافظات صنعاء ومأرب والجوف والحديدة.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

وتقول الأمم المتحدة إنه بنهاية عام 2021 ستكون الحرب في اليمن قد أسفرت عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر.

وأدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليونا على المساعدات، وفق الأمم المتحدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى