أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

واشنطن: ندعم الخيار الدبلوماسي لحل الأزمة الأوكرانية الروسية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، أن بلاده تدعم الخيارات الدبلوماسية لحل الأزمة بين أوكرانيا وروسيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، على هامش الاجتماع الـ28 لمجلس وزراء منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بمدينة ستوكهولم السويدية، بحسب قناة “الحرة” الأمريكية.

واعتبر بلينكن، أنه “من الجيد الحديث (مع نظيره الروسي) بشكل مباشر وصريح ولا سيما في ظل الظروف الراهنة”.

وأضاف: “لدينا التزام عميق بسيادة أوكرانيا وهذا ما أتطلع لمناقشته مع لافروف، وندعم الخيارات الدبلوماسية لحل الأزمة على الحدود الأوكرانية”.

بدوره، قال وزير الخارجية الروسي، خلال المؤتمر ذاته: “علينا أن نتخذ خطوات لحل الأزمة المتعلقة بأوكرانيا”، معربا عن استعداد موسكو للحوار لحل الأزمة مع كييف، بحسب المصدر ذاته.

وفي وقت سابق الخميس، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في تغريدة، إن بلاده تعمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة على تطوير “خطة ردع” روسيا، تشمل عقوبات اقتصادية شديدة.

فيما أفاد بلينكن، في مؤتمر صحفي الأربعاء، بأن واشنطن “مستعدة للرد بشكل صارم على أي اعتداء على أوكرانيا”، محذرا موسكو من عقوبات اقتصادية “عالية التأثر” في حال صعدت من عدوانها ضد كييف.

وتشهد علاقات كييف وموسكو توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في “دونباس”.

وفي 21 نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، قال رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف، إن روسيا تخطط لشن هجوم على بلاده أوائل 2022، مشيرا أن موسكو حشدت أكثر من 92 ألف جندي لذلك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى