أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

صحفية إسرائيلية تكشف شروط عباس لـ “حماس” مقابل تشكيل حكومة وحدة وطنية

قالت الصحفية الإسرائيلية دانا بن شمعون اليوم الأحد، إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يضع شروطا صعبة ومستحيلة أمام حماس لإحباط الجهود التي تقوم بها الإدارة الأمريكية لتشكيل حكومة وحدة وطنية بناء على رؤيتها.

وأضافت بن شمعون، بأن تشكيل هذه الحكومة وفق الإدارة الأمريكية سيساهم في تحقيق تقدم في المسيرة السلمية بين المؤسسة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية كما سيسهل إمكانية التوصل لحلول تحقق الهدوء الأمني والاستقرار في المنطقة.

وذكرت بن شمعون أن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي هادي عمر قد عرض هذه الرؤية أمام رئيس السلطة وبعض المسئولين فيها؛ إلا أن موقف السلطة لم يتغير تجاه حماس، فوضع عباس شروطا صعبة، إذ أنها لا تقتصر على الاعتراف بقرارات الأمم المتحدة واتفاقية أوسلو وقبول فكرة حل الدولتين والاعتراف بإسرائيل بل إنها تطالبها الالتزام بسياسة السلطة وقرارتها في كل ما يتعلق بتعاملها مع سلطات الاحتلال والتنسيق الأمني، بناء على ادراكها ان حماس ترفض التنسيق الأمني، وهو ما سيساعد السلطة على تحميل حماس المسئولية عن فشل جهود تشكيل حكومة وحدة وطنية وإبعادها عن الحلبة السياسية.

وعلّقت بن شمعون، “رغم تصريحات رئاسة السلطة حول ضرورة الوحدة إلا ان أبو مازن يبدو بأنه غير معني بأن تكون حماس جزء من الحكومة الفلسطينية لذلك يضع أمامها شروطا صعبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى