أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

زعيم طالبان يوجه رسالة بمناسبة عيد الأضحى

أعلن زعيم حركة طالبان هبة الله أخوند زاده الأحد أنه “يؤيد بشدة” تسوية سياسية للنزاع في أفغانستان “رغم التقدم والانتصارات العسكرية” التي سجلتها الحركة في الشهرين الأخيرين، وقال إنها “تؤمن أن الحل السياسي هو الأنسب لإحلال السلام بالبلاد”.

وقال أخوند زاده في بيان بمناسبة عيد الأضحى: “بدل الاعتماد على الأجانب، دعونا نحل مشكلاتنا في ما بيننا وننقذ وطننا من الأزمة السائدة”.

وأكد: “نحن من جهتنا مصممون على التوصل إلى حل من خلال المفاوضات، لكن الطرف الآخر يواصل إهدار الوقت”.

وتعهد زعيم طالبان في رسالته في حال قيام “إمارة إسلامية” في البلاد، بإقامة “علاقات دبلوماسية واقتصادية وسياسية جيدة ووثيقة مع جميع دول العالم بما فيها الولايات المتحدة”.

وأضاف: “نؤكد بالكامل لدول الجوار والمنطقة والعالم أن أفغانستان لن تسمح لأي كان بتهديد أمن أي دولة أخرى انطلاقا من أراضيها”.

وقف إطلاق النار

من جهة أخرى نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان أن لجنة تضم 14 عضوا -7 من حركة طالبان و7 من الحكومة الأفغانية- منهمكة في إجراء محادثات منذ أمس السبت، وتردد أنها ستتوصل إلى اتفاق اليوم.

وقال متحدث باسم المجلس إن اليوم الأخير من المحادثات سيركز على وجود وسيط للمحادثات الأفغانية السابقة، ووقف إطلاق النار، والتوصل إلى تسوية سياسية.

وذكرت مصادر على صلة بمحادثات السلام الأفغانية أن حركة طالبان ستوافق على الأرجح على وقف إطلاق النار، بمناسبة عيد الأضحى وخفض العنف، بحلول نهاية اليوم.

ويواصل وفدا الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، الأحد، مباحثات السلام الأفغانية في العاصمة القطرية الدوحة.

وستكون جلسات اليوم مغلقة وبصيغة ثنائية تضم 7 ممثلين فقط من كل وفد وبحضور الوسيط القطري، وفق قناة الجزيرة القطرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى