أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيليةومضات

الحكومة الإسرائيلية الجديدة تؤدي اليمين الدستوري مساء اليوم

من المقرر أن تؤدي الحكومة الإسرائيلية الجديدة 36 برئاسة رئيس حزب يمينا نفتالي بينت اليمين الدستورية مساء اليوم، وفق إذاعة الاحتلال الإسرائيلي العامة.

وأوضحت الإذاعة، ان بينت سيؤدي اليمين لتراس الحكومة بالتناوب مع رئيس هناك مستقبل يائير لابيد، وبذلك تنتهي حقبة بنيامين نتنياهو بعد 12 عاما متواصلة من رئاسة منصب رئيس الوزراء.

وسيخلف لابيد وفق الاتفاق الائتلافي، نفتالي بينت في رئاسة الوزراء بعد عامين، حيث تضم الحكومة ثمانية وعشرين وزيرا وستة نواب وزراء.

ولأول مرة في تاريخ كيان الاحتلال يكون حزب عربي هو القائمة العربية الموحدة شريكا في الائتلاف الحكومي.

الاثنين، أعلن رئيس الكنيست الإسرائيلي، ياريف لافين، أن البرلمان سيصوت على تشكيل حكومة جديدة يشكلها معارضو رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في 14 يونيو.

وكلف رئيس الكنيست ياريف لايفين، لابيد، بتشكيل حكومة إسرائيلية بعد أن فشل نتانياهو في هذه المهمة، وأعلن لايفين، أن زعيم المعارضة لابيد قد نجح في تشكيل حكومة الاحتلال، وكان قد أطلق عليها “حكومة التغيير”.

وهاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو، زعيم حزب “يمينا” اليميني، نفتالي بينيت، بعد تشكيل الائتلاف الحكومي الجديد في إسرائيل.

وقال نتنياهو: “لقد باع بينيت النقب الى القائمة العربية الموحدة، جميع نواب الكنيست الذين تم انتخابهم بأصوات اليمين يجب أن يعارضوا حكومة اليسار الخطيرة هذه”.

وأرفق نتنياهو قائمة معطيات تستعرض مقارنه بين عروضه وعروض بينت الى منصور عباس.

وأضاف أنه عرض على منصور عباس الغاء قانون كيمينس بعد طلب عباس، والاعتراف بثلاثة قرى غير معترف بها بالنقب فقط وميزانية للمجتمع العربي تصل 15 مليار شاقل.

واستدعى نتنياهو رؤساء أحزاب “تكتل اليمين” وقيادات الليكود وقيادة مجالس المستوطنات الى اجتماع عاجل للتصدي لحكومة الوحدة الجديدة، وصياغة سبل وطرق عمل لممارسة ضغوطات على أعضاء أحزاب “يمينا” و”تكفا حداشا” حتى لا ينضموا اليها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى