أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية: لن اتدخل بمسألة “الشيخ جراح”

أبلغ المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت، الإثنين، المحكمة العليا أنه لن يتدخل في مسألة إخلاء عائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة.

والشهر الماضي، أرجأت المحكمة قرارها بشأن التماس قدمته 7 عائلات ضد إخلاء منازلها إلى حين الاستماع إلى رأي المستشار القانوني للحكومة.

وقالت صحيفة “هآرتس” العيرية: “أبلغ ماندلبليت المحكمة العليا اليوم الإثنين أنه قرر عدم التدخل في قضية إجلاء العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح”.

وبحسب الصحيفة، أشار مصدر مقرب من المستشار القانوني إلى أن “المستوى السياسي يعتقد أيضا أن الدولة يجب ألا تتدخل”.

وأوضحت أن ماندلبليت وجه رسالة إلى المحكمة كتب فيها “في ضوء الإجراءات القانونية العديدة التي تم إجراؤها فيما يتعلق بالأرض المتنازع عليها على مر السنين، وبالنظر إلى الأحكام الوقائعية والقانونية الصادرة في هذه الإجراءات، خلص المستشار القانوني إلى أنه لا يوجد مكان ليظهر في المحكمة”.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان هذا القرار سيسرع قرار المحكمة العليا وهي أعلى هيئة قضائية في إسرائيل، والتي لم تحدد موعدا لبدء المداولات حول قرارات الإخلاء.

ولجأت العائلات إلى المحكمة العليا بعد أن أعطت محكمة الصلح (ابتدائية) والمركزية قرارات بإخلاء العائلات من المنازل لصالح مستوطنين يهود.

وكانت العائلات أقامت في هذه المنازل كجزء من 28 عائلة لاجئة في العام 1956 بموجب اتفاق مع الحكومة الأردنية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

وتطالب جماعات استيطانية إسرائيلية بإخلاء العائلات الفلسطينية من منازلها بداعي إقامتها على أرض كانت مملوكة ليهود قبل عام 1948 وهو ما ينفيه الفلسطينيون.

وتخوض العائلات صراعا مع الجماعات الاستيطانية بالمحاكم الإسرائيلية منذ سنوات التسعينيات.

وتسببت قرارات إخلاء 7 عائلات من منازلها في الحي إلى تفجير مواجهات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى