أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةالقدس والأقصىشؤون إسرائيلية

مشروع “القدس الكبرى”.. (100) ألف فلسطيني خارج المدينة المقدسة

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن مشروع قانون سيطرحه حزب الليكود على طاولة “الكنيست”، اليوم الاثنين، يدعو إلى توسيع منطقة نفوذ القدس وإعلانها مدينة كبرى، بحيث تضم خمس مستوطنات كبيرة إليها، مقابل إخراج مخيم شعفاط للاجئين، وكفر عقب وعناتا منها، ما يهدد (100) ألف فلسطيني بالخروج من القدس.
وذكرت الصحيفة أن طرح هذا القانون يأتي في إطار الصراع الدائر بين “الليكود” و”البيت اليهودي” على أصوات اليمين “الإسرائيلي”، فبعد مبادرة نفتالي بينت (البيت اليهودي) لتعديل قانون أساس القدس، الذي سيحبط التخلي عن أجزاء من المدينة في المستقبل، لم يستطع “الليكود” السماح لنفسه بالبقاء في المؤخرة، ورد بمبادرته الخاصة – مشروع قانون “القدس الكبرى”، الذي يدعو لضم مستوطنات كبيرة إلى المدينة.
وبحسب الصحيفة، سيطرح الوزير “يسرائيل كاتس” والنائب “يوآب كيش”، على طاولة الكنيست، اليوم، مشروع القانون، الذي يحول القدس إلى مدينة ضخمة، ويضم إلى منطقة نفوذها 150 ألف “إسرائيلي”، يعيشون في خمس مستوطنات تقع في مناطق الضفة الغربية: (معاليه أدوميم، غبعات زئيف، غوش عتصيون، افرات وبيتار عيليت).
ويمس القانون بأكثر من 100 ألف فلسطيني في القدس، حيث يحدد بأن سكان مخيم اللاجئين شعفاط، وكفر عقب وعناتا، سيخرجون من مسؤولية بلدية القدس ويتحولون إلى سلطات محلية مستقلة، “وهذا يعني أن سكانها سيفقدون حقهم بالتصويت لرئاسة بلدية القدس” (وهو حق لا يستغله غالبية سكان شرقي القدس حاليا).
وقد بادر الوزير “كاتس” إلى هذه الفكرة قبل نحو عشر سنوات، والآن قرر النائب “كيش” تبنيها، بعد فشله المتكرر هو والنائب “بتسلئيل سموطريتش” من تمرير اقتراح بضم “معاليه ادوميم” إلى “إسرائيل”.
“والهدف الذي يسعى إليه “كاتس” و”كيش” هو البدء بربط المصالح والموارد، على أمل أن يتمكنا من ضم 150 ألف يهودي إلى “إسرائيل”، وإخراج 100 ألف عربي من القدس”، بحسب “يديعوت أحرونوت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى