أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيليةومضات

حملة إسرائيلية ضد الأخبار المضللة عن التطعيم

طه اغبارية

تعتزم وزارة الصحة الإسرائيلية، في الأسابيع القادمة، ضخ ملايين الشواكل في حملة إعلامية تهدف إلى تشجيع أبناء الشبيبة للتطعيم ضد فيروس كورونا ومواجهة ترويج المعلومات الكاذبة عن التطعيمات.

وقالت صحيفة “هآرتس” صباح اليوم الثلاثاء، إن وزارة الصحة ستطلق في الأيام القريبة حملة دعائية حول الموضوع في محاولة لحث الجمهور وخاصة جيل الشبيبة على الاستناد لمعلومات موثوقة ورسمية فيما يخص التطعيم وليس على معلومات مختلفة ومضللة تنتشر في شبكات التواصل الاجتماعي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوزارة تعتزم العمل كذلك على إزالة صفحات تنشر معلومات كاذبة حول التطعيمات، بحيث توجهت الصحة إلى الشرطة الإسرائيلية في أعقاب محاولات مناهضي التطعيم التأثير السلبي على منحى حملة التطعيمات، وذلك عبر استدعائهم لأدوار من أجل التطعيم ومن ثم إلغائها بغية اتلاف التطعيمات بسبب انتهاء صلاحيتها.

“نجحنا في إلغاء قسم من المقالات المضللة الكاذبة بخصوص التطعيم وفي أحيان أخرى توجهنا إلى الشرطة بهذا الخصوص” بحسب نائب مدير القسم الإعلامي في وزارة الصحة، عيناف شيمرون.

وأضافت للصحيفة “أصبح الأمر لا يطاق، ينشر البعض معلومات مضللة وهمية ويوجد من يصدقون هذا، وهذا يسبب أضرارا بالغة، عندما أسمع سيدة طبيعية مقتنعة أنهم يزرعون أجهزة تعقب لمتلقي التطعيم فهذا يعني وجود مشكلة كبيرة”.

ونوّهت إلى أن “الحملة المضادة لمناهضي التطعيم تهدف إلى توجيه الجمهور المتردد من تلقي اللقاح وليس موجها إلى المجموعات الرافضة بشدة لمبدأ التطعيم، رسالتنا مفادها أنه لا يمكن الاستناد إلى المعلومات والأسئلة الطبية على شبكات التواصل”.

في غضون ذلك، تواصل وزارة الصحة إطلاق حملات إعلامية إضافية، مثل أهمية الدمج بين التطعيم والتباعد الاجتماعي وارتداء كمامة كأدوات ضرورية للانتصار على الجائحة. كذلك وفق الوزارة فإنها تستثمر العديد من الجهود لحث الجمهور في المجتمع العربي والحريدي على التطعيم عبر تجنيد أطباء وقيادات جماهيرية تدعو الناس في البلدات العربية والمجتمع الحريدي إلى التطعيم.

وتواجه وزارة الصحة وصناديق المرضى تحديات حقيقية في الفترة القادمة: رفع نسبة متلقي التطعيم بين أجيال 18 إلى 50، حل مشكلة عدم الاستجابة للتطعيم في المجتمع العربي، الانتهاء من عملية تطعيم أجيال 50-60 عاما، كذلك وقف الانجراف باتجاه الاخبار الكاذبة والمغلوطة عن التطعيم.

وبحسب معطيات وزارة الصحة الاسرائيلية فقد تلقى نحو 3.5 مليون مواطن التطعيم من بينهم 1.5 مليون مرّ أسبوع على تلقيهم الوجبة الثانية، نسبة المتطعمين في جيل 60 فما فوق تبلغ 85%. وبحسب الصحة تعتبر البلاد الأكثر تقدما في مسألة التطعيمات على مستوى العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى