أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

رئيس أركان الجيش الاسرائيلي يؤيد تشكيل حلف دفاعي مشترك مع الولايات المتحدة

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إنّ رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال أفيف كوخافي، غيّر مؤخراً موقفه من مقترح رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو تشكيل حلف دفاعي مشترك مع الولايات المتحدة، لجهة تأييد هذا المقترح بعد أن عارضه العام الماضي.

وبحسب الصحيفة، فإنّ فكرة إنشاء تحالف دفاعي مشترك طرحت بشكل بارز خلال معركة الانتخابات الإسرائيلية التي جرت في 17 سبتمبر/ أيلول العام الماضي من قبل رئيس الحكومة، وأعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب تأييدها، كورقة رابحة في المعركة الانتخابية، إلا أن الجهات العسكرية والأمنية في وزارة الأمن أبدت تحفظاً على تحالف كهذا.

وكان كوخافي من بين معارضي هذه الفكرة، على اعتبار أنها ستقيّد حركة إسرائيل في سورية وستلزمها بالتنسيق مسبقاً مع الولايات المتحدة الأميركية قبل أي عملية.

وشنّت إسرائيل، في العامين الماضيين، مئات الغارات ضد أهداف إيرانية وسورية في سياق سياساتها لإخراج إيران من سورية وإنهاء تموضعها العسكري فيها.

وبحسب “هآرتس”، فإنه على مر عشرات السنوات الماضية التي كانت تطرح فيها إمكانية إنشاء تحالف دفاعي مشترك بين دولة الاحتلال وبين الولايات المتحدة، بما فيها مبادرة نتنياهو العام الماضي، كانت الجهات الأمنية والعسكرية في الجيش ووزارة الأمن تعارض الفكرة، بزعم أن سلبيات مثل هذا التحالف تفوق إيجابياته، خصوصاً أن التعاون الاستراتيجي بين إسرائيل والولايات المتحدة قائم ومثمر.

ولفتت الصحيفة إلى أن معارضي الفكرة يقولون إن من شأنها تقييد التحركات الإسرائيلية في مواقع أخرى، مثل العراق، خصوصاً أنه في حال إبرام مثل هذا التحالف ستكون إسرائيل ملزمة بالامتناع عن استخدام أسلحة أميركية في حال قررت توجيه ضربات لمواقع من شأنها أن تضر بالمصالح الأميركية (مثل العراق)، كما أن إبرام هذا التحالف قد يثير توتراً في العلاقات مع روسيا، مما سينعكس سلباً على حرية الحركة الإسرائيلية في سورية.

وأضافت الصحيفة أن نتنياهو ورجاله طرحوا الفكرة كتحالف من جانب واحد – لتوفير الحماية لإسرائيل من دون أن تضطر إسرائيل وجيشها للمشاركة في عمليات وحملات عسكرية للجيش الأميركي.

فرض الإغلاق على وحدات الجيش

وفي سياق منفصل، أصدر رئيس أركان الجيش الاسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أمراً بإبقاء الثكنات العسكرية والقواعد الحربية مغلقة، ومنع الجنود من مغادرتها، إلا في حالة القواعد والثكنات التي تلقى أكثر من 85% من الجنود فيها اللقاح ضد فيروس كورونا.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” أنّ هذه التعليمات تأتي بعد الارتفاع المتجدد في حالات الإصابة بفيروس كورونا بأعداد عالية، وتسجيل إسرائيل أكثر من 1100 حالة وفاة في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

ووفقاً للصحيفة، فإن الإغلاق سيطبق على الوحدات المغلقة، باسثناء وحدات “خضراء”، أو تم تطعيم جنودها باللقاح بواقع 85% من العناصر فما فوق.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ الجيش يأمل في أن يتمكن من تطعيم 85% من جنوده بالجرعتين حتى مطلع شهر إبريل/ نيسان المقبل عشية عيد الفصح العبري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى