أخبار عاجلةالضفة وغزةالقدس والأقصى

231 إصابة في تجدد مواجهات نصرة القدس بالضفة والقطاع

أصيب 231 مواطنًا، اليوم السبت، في المواجهات المتجددة ضمن انتفاضة حرية القدس في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان مقتضب، إن طواقمها قدّمت خدمات الإسعاف الأولي لنحو 231 مصابا فلسطينيا اليوم؛ من بينهم 171 مواطنا في الضفة الغربية والقدس، و60 آخرين في قطاع غزة.

وأوضحت أن من بين المصابين 12 فلسطينيا أصيبوا بالرصاص الحي، و24 آخرين بالأعيرة المطاطية، فضلا عن 172 مصابا بحالات اختناق وإغماء جرّاء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

ففي الضفة الغربية، تجددت المواجهات في أكثر من نقطة تماس؛ ما أدى لإصابة العشرات.

وأصيب مساء اليوم السبت عدد من المواطنين، بينهم صحفي فلسطيني، على حاجز حوارة العسكري جنوب مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة.

ونقل شهود عيان، بأن الصحفي علاء بدارنة أصيب بقنبلة غاز في منطقة الرقبة أثناء تغطيته لمسيرة الغضب في منطقة الحاجز، مما أدى إلى إصابته بحروق طفيفة، نقل إثرها إلى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج.
وفي أعقاب ذلك، أغلقت قوات الاحتلال حاجز حوارة وعورتا جنوب المدينة وبيت فوريك شرقها، ومنعت حركة المرور خلالهم؛ ما أدى إلى تشكل أزمة مرورية خانقة.

وأصيب عدد من المواطنين مساء اليوم السبت بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت على معبر الجلمة شمال جنين شمال الضفة الغربية والتي تعد عنوان المواجهات في جنين.

واندلعت مواجهات لليوم الثالث بين الشبان وجنود الاحتلال شمال مدينة سلفيت قرب برج تابع للجيش في منطقة السنابل.

وقال شهود عيان: إن الشبان أحرقوا الإطارات وهتفوا للقدس، وألقوا الحجارة على البرج.

كما اندلعت مساء اليوم مواجهات شديدة بين الشبان وقوات الاحتلال في قرية بورين جنوب مدينة نابلس.

وفي طولكرم، أصيب عشرات المواطنين، بحالات اختناق، اليوم السبت، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال “الإسرائيلي” في بلدة قفين، ضمن مواجهات انتفاضة حرية القدس.

وشهد المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، جنوب الضفة الغربية، مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال عقب خروج مسيرة لطلبة المدارس، تعبيراً عن رفضهم لإعلان أمريكا القدس عاصمة لـ”إسرائيل”.

وجنوب الضفة، وتحديدا بالخليل، اندلعت مواجهات ساخنة بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال صباح اليوم السبت.

وتجددت الليلة المواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية فيما أغلقت قوات الاحتلال مدخل البلدة الرئيسي.

وفي القدس، أصيب 12 مواطنا، بعدما قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم السبت، مسيرة فلسطينية في شارع صلاح الدين بالقدس المحتلة، خرجت منددة بإعلان ترمب مدينة القدس عاصمة لدولة الاحتلال.
ووفق مصادر مقدسية فقد اعتقلت قوات الاحتلال عددا من المشاركين بينهم نائب بالمجلس التشريعي الفلسطيني، وصادرت الأعلام الفلسطينية، واعتدت على المواطنين والصحفيين.

واعتقل ٤ شبان من مول الدار بشارع صلاح الدين ليرتفع عدد المعتقلين إلى11 مواطنًا في الساعات الأخيرة.

وكانت المسيرة قد انطلقت ظهر اليوم من شارع صلاح الدين متوجهة إلى باب العامود، وهتف المشاركون بعبارات تندد بالقرار الأمريكي بجعل القدس عاصمة للمؤسسة الإسرائيلية، فيما استخدمت قوات الاحتلال فرق الخيالة وقنابل الصوت في تفريق المشاركين.

وفي قطاع غزة، تجددت تظاهرات انتفاضة حرية القدس، لليوم الثالث على التوالي شرق قطاع غزة؛ احتجاجًا على قرار واشنطن المتعلق بالقدس.

وتجمع عشرات المواطنين على تلة حسنية، على مقربة من السياج الأمني الفاصل، شرق مخيم البريج، وسط هتافات مناصرة للقدس، ورفعوا أعلام فلسطين، وتقدم بعضهم ورشقوا قوات الاحتلال بالحجارة.

وبادرت قوات الاحتلال المتحصنة داخل السياج الحدودي (الفاصل بين غزة والأراضي المحتلة منذ عام 1948) لإطلاق وابل من القنابل المسيلة للدموع تجاه المتظاهرين عبر عربة خاصة، وسط تصاعد حالة التوتر في المنطقة، قبل أن يسجل وقوع إصابة نقلت لمستشفى شهداء الأقصى بدير البلح، وفق المصادر الطبية.

كما تجمع العشرات من المواطنين شرق عبسان الجديدة وحي الفراحين بعبسان الكبيرة، ما أدى إلى إصابة شابين على الأقل بحالات اختناق جراء القنابل المسيلة للدموع التي أطلقتها قوات الاحتلال.

وفي تطورٍ لاحقٍ، قال شهود عيان: إن شابًّا أصيب شرق بلدة خزاعة شرقي خان يونس، بعد إطلاق الاحتلال النار تجاه متظاهرين في المنطقة الحدودية.

وأمس الجمعة، استشهد 4 مواطنين وأصيب أكثر من 1100 في مواجهات في أكثر من 38 نقطة تماس مع الاحتلال بالضفة وغزة، وغارات جوية على مواقع للمقاومة بغزة، بعد تفجر تظاهرات انتفاضة حرية القدس؛ التي تفجرت احتجاجًا على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، القدس عاصمة لـ”إسرائيل”، وقراره نقل السفارة الأميركية إليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى