أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

التداعيات الكارثية للموجة الثانية من كورونا: ارتفاع في طلبات الإعانة الاجتماعية

طه اغبارية

في حين تفكر الحكومة الإسرائيلية، بتشديد قيود الإغلاق العام مع ارتفاع أعداد الباحثين عن عمل بأكثر من 800 ألفا، كذلك سجّل ارتفاع مطرد في أعداد المتوجّهين بطلبات إعانة اجتماعية إلى الجمعيات وأقسام الخدمة الاجتماعية في السلطات المحلية.

وبحسب معطيات وزارة العمل والرفاه الإسرائيلية، سجّل ارتفاع بنحو 30% في طلبات الإعانة المتعلقة بالفقر وتدني الدخل في الشهرين الماضيين، مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الفائت.
ووفق المعطيات، فإنه منذ انتهاء إضراب العمال الاجتماعيين في 19 تموز/ يوليو الفائت وحتى 13 أيلول/ سبتمبر، فتح 2710 ملفا في مكاتب الخدمة الاجتماعية المحلية، من بينها 750 ملفا لحالات لم تكن معروفة من قبل لجهات الرفاه الاجتماعي. ومنذ نهاية شهر آذار/ مارس وحتى منتصف شهر أيلول/سبتمبر الجاري فتح بالمحصلة 6052 ملفا مقابل 5251 في الفترة المقابلة من العام الفائت 2019، ما يعني ارتفاع بنسبة 15%.

إلى ذلك، ووفق معطيات مكاتب العمل في البلاد، فقد تسجل لطلب عمل 109،378 من المواطنين، من بينهم 99،913 خرجوا لإجازة بدون راتب، وذلك منذ الإعلان عن الاغلاق العام في رأس السنة اليهودية. وتبين أن نحو 86،738 من بين المتوجّهين لمكاتب العمل سجّلوا للمرة الثانية على الأقل منذ انتشار جائحة كورونا في شهر آذار/ مارس المنصرم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى