أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

تقرير: الاحتلال هدم وأخطر 36 منشأة فلسطينية نوفمبر الماضي

أفاد تقرير لمركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني، بأن سلطات الاحتلال تواصل سياساتها العنصرية ضد الفلسطينيين، ومصادر أراضيهم وإخطار الكثير من المنشآت بالهدم خلال شهر تشرين الثاني من عام 2018.

وأوضح التقرير أن الاحتلال أخطرت بهدم عشرات المنشآت السكينة والتجارية، فيما صادقت على بناء الاف الوحدات السكنية الاستيطانية في مستوطنات الضفة بعد مصادرة وتجريف أراض مواطنين وشق طرق استيطانية. 
 
وأشار المركز في تقريره الاحصائي، أن اجراءات الاحتلال طالت منشآت تعود لفلسطينيين داخل الخط الأخضر، وذلك ضمن سياستها التنكيلية بهم بهدف تهجيرهم. 

من جانبه قال مدير مركز القدس عماد أبو عوّاد، بأنّ الشهر الحالي شهد ارتفاعاً في عدد المباني المهدومة بالمقارنة مع الشهر المنصرم بنسبة 20%، ونوّه إلى أنّ تركيز الاحتلال على منطقتي القدس والأغوار يأتي في سياق تهودي المنطقتين بالكامل، وتقليص الوجود العربي فيهما.

وحذر أبو عوّاد من أنّ استمرار نهج الاحتلال دون التصدي لهذه الحملة الشرسة، من شأنه أن يدفع الوجود الفلسطيني في الاغوار الى الانحسار في مناطق محددة الأمر الذي سيُسهل مهمة الاحتلال، في قضم ما تبقى من أراضي الغور الخصبة، والتي يعتبرها اليمين الإسرائيلي جزءً أساس من مشروع إسرائيل الكبرى.
 
وذكر المركز أن عمليات الهدم واخطارات الهدم التي نفذتها سلطات الاحتلال وقدر عددها 19 ، كانت موزعة في مناطق الضفة المحتلة، والداخل الفلسطيني.

وفي جانب الاخطارات، فقد سلّمت سلطات الاحتلال العديد من المنشآت إخطارات بالهدم، وكان معظمها في محافظة الخليل، حيث رصد ما يقارب 17 إخطارا.

ورصد المركز في جانب الاستيطان، خلال شهر تشرين الثاني، تنفيذ المستوطنين نحو 24 اعتداء ضد الفلسطينيين.

زر الذهاب إلى الأعلى