أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

ترمب يبلغ ماكرون أنه سينسحب من الاتفاق النووي مع إيران

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية مساء اليوم الثلاثاء أن الرئيس دونالد ترمب أبلغ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه سينسحب من الاتفاق النووي مع إيران.

ونقلت الصحيفة على موقعها الالكتروني عن مصدر وصفته ب”مطلع” قوله إن “الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أبلغ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون صباح الثلاثاء أنه يخطط لإعلان انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران”.

ووفقًا للمصدر الذي أطلع على المكالمة بين الرئيسيين قبل قليل “فإن الولايات المتحدة تحضر لإعادة فرض جميع العقوبات التي كان قد ألغتها بموجب الاتفاق النووي، بالإضافة إلى فرض عقوبات اقتصادية جديدة”.

وقال مصدر منفصل مطلع على المفاوضات التي جرت لمواصلة العمل بالاتفاق النووي (2015) أن المفاوضات انهارت بسبب إصرار ترمب إبقاء قيود مشددة على إنتاج إيران من الوقود النووي بعد عام 2030، في حين أن الاتفاق النووي يرفع هذه القيود بعد هذا التاريخ.

وذكرت الصحيفة “أن قرار ترمب المرتقب أن يعلنه رسميا في وقت لاحق مساء اليوم يعتبر تراجعًا عن أحد الإنجازات التي سجلتها السياسة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، كما يعمل الانسحاب من الاتفاق على عزل الولايات المتحدة بين حلفائها، بل ويجعلها على خلاف أكبر مع خصومها في التعامل مع الإيرانيين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى