أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

حكومة بينيت لبيد تخشى الاحتكاك والمواجهات مع المعارضة برئاسة نتنياهو

طه اغبارية

بعد الأجواء الصاخبة ومقاطعة خطاب التنصيب لرئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بنيت، الأحد من قبل معارضيه من الليكود، يبدو أن الائتلاف الحكومي الجديد يسعى إلى تخفيف حدة الاحتكاكات والمواجهات مع المعارضة الإسرائيلية بزعامة رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو.

جاء ذلك من خلال قرار لرئاسة الكنيست بتجميد التصويت على اقتراحات قوانين يبادر إليها أعضاء الكنيست من الائتلاف أو المعارضة لمدة 30 يوما، بحسب ما نشر اليوم الثلاثاء في الإذاعة الإسرائيلية “كان ريشت بيت”.

ووفق الإذاعة فإن هدف التجميد هو تقليص مساحة المواجهات والاختلافات داخل حكومة ليبد بينيت.

وطُرحت هذه المبادرة من قبل رئيس الائتلاف الحكومي، عضو الكنيست عيديت سلمان ونائبها بوعز توبوروفسكي، كما تقرر تقليص عدد الأعضاء في لجنة الكنسيت المركزية بهدف الحد من ضائقة نقص الأعضاء في الائتلاف الذي يعاني من ذلك حيث يبلغ عدد أعضاء الائتلاف 61 عضوا في الكنيست فقط ويعمل كثيرون منهم كوزراء أو نواب وزراء ما يصعّب من عملية إشغال لجان الكنيست كما يجب، كما ان تقليص أعضاء لجنة الكنيست يخفف من الضغط الذي سيواجه الائتلاف من قبل المعارضة داخل لجان الكنيست.

إلى ذلك أفاد الاعلام العبري مساء الاثنين، أن الائتلاف الحكومي يسعى لسن قانون مفاده أنه في حال عدم تمرير ميزانية الدولة في موعدها خلال حكومة التناوب سيتم فض الكنيست والذهاب إلى انتخابات بعد 6 أشهر وليس 3 كما هو الحال في ظل حكومة عادية.

هذا وجرى تقديم مقترح القانون وتستهدف ميزانية الدولة في المرة الثانية خلال الحكومة الحالية وذلك قبيل انتهاء ولاية بينيت كرئيس لحكومة التناوب.

ديختر: سأتنافس على رئاسة الليكود

في غضون ذلك، أعلن عضو الكنيست آفي ديختر، رئيس جهاز الشاباك السابق، اليوم الثلاثاء، أنه سيترشح لرئاسة حزب الليكود ثم رئاسة الحكومة القادمة، وفق ما نقل عنه الإعلام العبري.
كما أبدى ديختر اعتراضه على نية رئيس الليكود بنيامين نتنياهو تقديم الانتخابات الداخلية (برايمرز) خلافا لموعدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى