شؤون إسرائيلية

منح شهادة “نصير امم العالم” لأول عربي مسلم

منح السفير الاسرائيلي، لدى المانيا، جيرمي يسسخاروف، الخميس الماضي، في برلين، شهادة تعترف بأول عربي كـ “نصير امم العالم”، وهي شهادة يمنحها متحف الكارثة “ياد فاشيم” في المؤسسة الإسرائيلية لأشخاص ساعدوا على انقاذ اليهود خلل الحقبة النازية. وتم منح الشهادة لقريب د. محمود حلمي، العربي المسلم من مصر، الذي كان يعمل في برلين آنذاك، وانقذ يهودية، وتوفي في العام 1982.
وقال السفير يسسخاروف خلال مراسم منح الشهادة لقريب د. حلمي، ناصر القطبي، ان “د. حلمي كان احد رواد السلام. وقد اثبت وجود اساس انساني مشترك بيننا، يفوق كل اعتبار سياسي”. ووصف القطبي قريبه حلمي، بأنه “بطل”، وقال انه يفاخر فيه.
وكان حلمي يعمل طبيبا في برلين النازية. وفي 1942، منح ملاذا للشابة اليهودية انا بوروس وانقذ حياتها وحياة اسرتها، على الرغم من تعرضه شخصيا للملاحقة من قبل النازيين. واعترف به متحف الكارثة كنصير لأمم العالم، قبل اربع سنوات، لكن عائلته رفضت تسلم الوسام لأسباب سياسية، كون الشهادة تأتي من مؤسسة اسرائيلية وصهيونية. وبفضل الجهود التي بذلتها المخرجة الوثائقية طاليا فينكل، وافق قريب د. حلمي، مؤخرا، على تسلم الوسام باسمه.
يشار الى ان هذا الوسام منح لحوالي 26 الف شخص في العالم ضحوا بأنفسهم من اجل انقاذ يهود خلال فترة الكارثة. ويوجد بينهم عشرات المسلمين، لكن د. حلمي هو اول مسلم عربي يحصل على الوسام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى