شؤون إسرائيلية

اعتقالات في أوساط “الحريديم” المعارضون للتجنيد من أجل دراسة علوم “التوراة”

موطني 48
اعتقلت الشرطة الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، 48 شخصا من المنتمين لجماعات يهودية متزمتة “الحريديم” خلال مظاهرة لهم مناهضة للتجنيد في الجيش الإسرائيلي بسبب “تفرغهم” لدراسة علوم “التوراة”.
ونظمت مظاهرات “الحريديم” احتجاجا على اعتقال شابين يهوديين من تلاميذ “المعاهد الدينية” بعد تملصهم من الخدمة العسكرية.
وقالت وسائل الإعلام العبرية إن المظاهرات انطلقت بدعوة من “الجناح اليورشلمي” (في القدس المحتلة) في أوساط الحريديم، وقد أغلق المتظاهرون شارع “جابوتنسي” في مدينة “بني براك”، وألقت الشرطة القبض على 40 من المتظاهرين في “بني براك”، كما تم اعتقال 17 متظاهرا من “الحريديم” في القدس المحتلة.
وقالت الشرطة إن عناصرها تعرضوا لاعتداءات من قبل المتظاهرين كما شكلوا خطرا على سلامة الجمهور عبر إغلاقهم شوارع ومسارات رئيسية.
وبدأت المظاهرات الاحتجاجية ضد اعتقال تلميذين من “المعاهد الدينية” أمس الاثنين، وقالت مصادرة إعلامية إسرائيلية إن أحد عناصر الشرطة وجّه مسدسه صوب المتظاهرين اليهود وانه تم استدعاؤه للتحقيق والاطلاع على حقيقة ما حدث.
يشار إلى أن الشرطة الإسرائيلية تتعاطى بقفازات حريرية مع المتظاهرين اليهود من كافة التوجهات والخلفيات السياسية والفكرية، رغم إغلاقهم للشوارع وتعطيل حركة المرور لساعات، في حين أنها تتعاطى بمنطق قمعي مع اي حراك جماهيري للفلسطينيين في الداخل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى