أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمنوعات

المتحف العراقي يضم آثارا لا مثيل لها في العالم

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن المتحف العراقي في بغداد يحتوي على مقتنيات أثرية لا يوجد لها نظير في العالم، مضيفة في تقرير لمديرة مكتبها ببغداد أليسا روبن، أن المؤرخين وعلماء الآثار يدركون القيمة الاستثنائية لتلك المقتنيات.

واستدركت الصحيفة الأميركية بالقول إنه رغم الاستتباب الأمني النسبي الذي تشهده بغداد هذه الأيام فإن المدينة ومتحفها لم يزرهما العراقيون، فضلا عن السياح الأجانب.

وتنقل الصحيفة عن مدير معهد الدراسات الشرقية بجامعة شيكاغو الأميركية كريستوفر وودز عقب زيارته بغداد مؤخرا، أن المتحف العراقي “يضم أشياء لا يوجد لها مثيل في أي مكان آخر من العالم، لا سيما ما يتعلق منها بتاريخ بلاد الرافدين القديم”.

ويصف وودز ما رآه في المتحف بأنه “تشكيلة نموذجية” من الآثار التاريخية.

وتقول أليسا روبن في تقريرها إنها كانت شاهدة على نهب وسرقة مقتنيات المتحف عام 2003، وعندما عادت وزارت المتحف بعد نحو 16 عاما فوجئت بغرفه تغص بمقتنيات استثنائية رغم اختفاء 15 ألف قطعة فنية منه.

ومن بين ما رأت تمثالان لكائنين من المرمر ينتصبان بشكل مهيب بارتفاع لا يقل عن 12 قدما، وتماثيل لوجوه رجال ملتحين بأربع أو خمس أرجل، وأجنحة نسور عريضة.

وكان المتحف قد أُعيد افتتاحه عام 2015 بعد ترميمه.

اجتذاب الزوار
وإلى جانب محاولات القائمين على أمور المتحف استرداد القطع الأثرية التي نُهبت، فإن التحدي الأهم الآن يكمن في كيفية اجتذاب الزوار، وفقا لوزير الثقافة العراقي عبد الأمير الحمداني الذي تولى المنصب مؤخرا.

ويقول الحمداني -وهو خبير في مجال الآثار وحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة “نيويورك ستيت”- إنه أمر بفتح أبواب المتحف يوميا للجمهور، وسمح بدخول طلبة الجامعات والدراسة العليا مجانا.

وتعود أقدم القطع الأثرية في المتحف إلى نحو ستة آلاف سنة، أي قبل أن تمخر السفن التي وصفها المؤرخ الإغريقي هوميروس عباب بحر إيجة، أو حتى قبل تدوين العهد القديم، كتاب اليهود المقدس.

مدهش
وبينما توجد نماذج أثرية رائعة من فنون الحضارة السومرية في أماكن خارج العراق، مثل متحف اللوفر في باريس، والمتحف البريطاني، ومتاحف الدولة في برلين، ومعهد الدراسات الشرقية بجامعة شيكاغو، فإن المتحف العراقي يحتوي على كل روائع ذلك الفن، بحسب عالم الآثار ومؤرخ الفنون بجامعة جنوى الإيطالية باولو بروساسكو.

ويقول بروساسكو إن المدهش في المتحف العراقي أنه يغطي حقبا من التاريخ تمتد من الفترة الآشورية حتى عهد الإمبراطورية العثمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى