سفينة إيرانية وأجسام طائرة.. رئيس “كوكوكا” يكشف معلومات جديدة عن الناقلة المستهدفة

سفينة إيرانية وأجسام طائرة.. رئيس “كوكوكا” يكشف معلومات جديدة عن الناقلة المستهدفة

كشف رئيس شركة كوكوكا سانجيو المشغلة لناقلة النفط اليابانية “كوكوكا كاريدجس” اليوم الجمعة عن معطيات جديدة متعلقة بالهجوم الذي تعرضت له الناقلة في مياه خليج عمان قرب الحدود الإيرانية.

وقال رئيس الشركة إن طاقم الناقلة شاهد سفينة للجيش الإيراني الليلة الماضية، دون أن يقدم معطيات واضحة بشأن علاقة هذه السفينة بما حدث للناقلة اليابانية، واستبعد في الوقت تعرض الناقلة لهجوم بطوربيد.

وأضاف رئيس الشركة المالكة أن طاقم ناقلات كوكوكا الشجاع رأى “أجساما تطير” قبل الهجوم على الناقلة، مما يشير إلى أنها لم تتضرر بسبب الألغام كما ذكرت وزارة الدفاع الأميركية.

وبشأن حالة الناقلة في الوقت الحالي، قال إن الناقلة -التي تضررت من أشياء طائرة- تتحرك الآن بسلام باتجاه ميناء خورفكان الإماراتي، ولم يكشف عما إذا كانت ستواصل سيرها لاحقا أم تحتاج صيانة لفترة أطول.

إخماد الحرائق
من جهة ثانية، أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن السلطات الإيرانية سيطرت بشكل كامل على الحرائق التي اندلعت في الناقلتين أمس الخميس.

ونقلت وكالة فارس عن مدير عام الموانئ والملاحة البحرية في محافظة هرمزكان جنوبي إيران داد عفيفي بور أنه تمت السيطرة الكاملة على النيران التي اندلعت في ناقلتي النفط اللتين تعرضتا لحادث انفجار في خليج عمان.

وقال عفيفي بور في تصريح للصحفيين إنه تم إخماد النيران التي اندلعت في ناقلتي النفط بصورة كاملة، وإن الأمور الآن تحت السيطرة.

وأضاف أن ناقلتي النفط اللتين كانتا ترفعان علم جزر المارشال وبنما قد اندلعت النيران فيهما قرب ميناء جاسك الإيراني في الطريق البحري للملاحة الدولية.

لغم إيراني
من جهة ثانية، نشر الجيش الأميركي تسجيلا مصورا قال إنه يظهر الحرس الثوري الإيراني وهو يزيل لغما لم ينفجر من جانب إحدى ناقلتي نفط تعرضتا لهجمات في خليج عمان، مؤكدا أن مدمرة أميركية تتوجه إلى موقع الهجمات.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأميركي في بيان “عند الساعة 4:10 مساء بالتوقيت المحلي اقترب قارب دورية تابع للحرس الثوري الإيراني من الناقلة كوكوكا، وجرت ملاحظة وتسجيل إزالة لغم لم ينفجر من كوكوكا كاريدجس (مرفق التسجيل المصور)”.

ونقلت شبكة “سي أن أن” عن أربعة مسؤولين أميركيين قولهم إن في حوزة واشنطن شريطا مصورا وصورا لقارب بحري إيراني ينزع لغما لم ينفجر كان ملتصقا بهيكل السفينة اليابانية كوكوكا كاريدجس.