أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالقدس والأقصى

رغم الحر الشديد وإجراءات الاحتلال.. أكثر من 100 ألف يؤدون جمعة رمضان الثالثة في الأقصى

رغم الحر الشديد وإجراءات الاحتلال.. بالصور أكثر من 100 ألف يؤدون وسط موجة الحر الشديد وإجراءات إسرائيلية مشددة؛ ونصب المتاريس والحواجز الحديدية عند مداخل القدس وفي أزقة القدس القديمة؛ استطاع -بحسب التقديرات- أكثر من 100 ألف مصل من الضفة والـ48 والقدس من الوصول إلى ساحات الأقصى، لتأدية الصلاة في الجمعة الثالثة من رمضان.

وقالت مصادر محلية إنه منذ فجر اليوم بدأ توافد الآلاف من المصلين إلى القدس، لأداء الجمعة في الأقصى، في الجمعة الثالثة من رمضان، حيث شهدت القدس حركة نشطة ووصلت حشود المصلين مبكراً من أهل الضفة ومدينة القدس والداخل الفلسطيني، ولوحظت هذه الحركة بالذات عند باب العامود، أحد الأبواب الرئيسية للبلدة القديمة بالقدس، كما شهدت ساحات الاقصى تواجداً مكثفا منذ ساعات الفجر الاولى.

واضطر مئات المصلين للصلاة على معبر قلنديا وعلى بوابات الأقصى نتيجة المنع والحرمان من قبل جنود الاحتلال.

وقد نشرت سلطات الاحتلال منذ ساعات الصباح الأولى المئات من عناصر الشرطة وحرس الحدود داخل البلدة القديمة في القدس، وكذلك على كافة مداخل مدينة القدس والشوارع المؤدية إلى الأقصى.

ووضعت قوات الاحتلال عقبات أمام حركة مرور السيارات عبر الحواجز العسكرية، وتحديد أعمار المواطنين الذين يتمكنون من الصلاة، إضافة إلى وضع الحواجز الطيارة على مساحة كيلو متر حول سور المسجد ما أعاق وصول كبار السن في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وشهد معبر قلنديا شمال القدس المحتلة حالات اغماء واختناق نتيجة اطلاق قنابل المسيل للدموع من الاحتلال، وازدحامات كبيرة واختناقات مرورية في ظل التواجد المكثف والكبير جدا للمواطنين على ضفة المعبر الشمالية.

كما شهدت المعابر والحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسية لمدينة القدس ازدحاما بالمواطنين الوافدين من مختلف التجمعات من الضفة الغربية أراضي ال 48 لدخول القدس والتوجه للأقصى المبارك.

وكانت سلطات الاحتلال أعلنت أنها ستسمح لأبناء الضفة الغربية من الرجال الذين تزيد أعمارهم عن الأربعين عاما بدخول القدس والصلاة في الأقصى اليوم الجمعة، دون الحصول على تصاريح، كما أنها لن تضع قيودا على دخول النساء أو الأطفال حتى سن السادسة عشر من العمر، إلا أن الجنود ارجعوا العديد ممن هم فوق 40 عاما ومنعوم من دخول القدس المحتلة.

وقد شهدت القدس منذ الصباح عبر الحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسة ازدحامات واختناقات شديدة بالمواطنين نتيجة إجراءات التفتيش التي تقوم بها قوات الاحتلال، كما جرت مواجهات بين جنود الاحتلال وشبان حاولوا القفز عن الجدار لدخول القدس للصلاة واعتقل بعضهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى