أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةشؤون إسرائيلية

هآرتس تتحدث عن “وحشية ليبرمان” بسبب اغلاق الضفة الغربية

موطني 48
قالت صحيفة “هآرتس” في افتتاحيتها الرسمية، اليوم الثلاثاء، ان “قرار وزير الأمن أفيغدور ليبرمان بفرض الإغلاق التام على الضفة الغربية ابتداء من ليلة عطلة عيد العرش، وحتى نهاية يوم السبت المقبل، أي 11 يوما، هو رد متطرف ويفتقد الى أي تناسب مع الهجوم على مستوطنة “هار أدار”، حتى بالنسبة لمتطرف يفتقد الى التناسب مثل ليبرمان”.
وكما هو معروف، تقول الصحيفة، فإن وزير الحرب الإسرائيلي “يؤيد فرض العقاب الجماعي الانتقائي. وباعتباره مناصرا لطريقة “العصي والجزر”، فإنه يعتقد أنه يجب التمييز بين الفلسطينيين “الجيدين” والفلسطينيين “السيئين”: معاقبة القرى التي يخرج منها الإرهابيون، وتقديم مكافآت اقتصادية وفي مجال البنية التحتية للمناطق التي يحافظون فيها على الهدوء الأمني. ومع ذلك، فإن معاقبة جميع سكان الضفة الغربية بشكل جماعي، وبشكل عشوائي، يعتبر خطوة قاسية وغير متناسبة حتى حسب طريقته”.
وأضافت افتتاحية الصحيفة: “تبرز خطورة طول ومدى فترة الإغلاق على خلفية التصريح المحرض الذي أدلى به رئيس الوزراء. فقد قال بنيامين نتنياهو خلال اجتماع الحكومة، في الأسبوع الماضي، إن الخطوات التي ستتخذ ردا على الهجوم ستشمل هدم منزل الإرهابي، وفرض الاغلاق على قرية بيت سوريك وسحب تصاريح العمل في إسرائيل من أفراد أسرته الواسعة. والمسافة كبيرة بين هذا والعقاب الذي تقرر فرضه على الفلسطينيين”.
وقالت الصحيفة في الختام: “العقاب الجماعي غير أخلاقي وغير قانوني. لم تثبت أبدا فعاليته كرادع لمنع وقوع المزيد من الهجمات الإرهابية، بل على النقيض من ذلك: انه يؤجج عادة العنف. يحظر السماح لمشاعر الغضب العام وشهوة الانتقام، التي يمثل السياسيون الشعبويون بوقا لها، بإملاء سياسة قاسية وغير مجدية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى